تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه قسم المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس المساعد کلية العلوم التربوية– جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية استخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلى – الواقع المعزّز) فى تنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين، وتکونت عينة الدراسة من (112) تلميذاً تمّ تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الحاسوب التفاعلية، والمجموعة التجريبية الثانية، بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الواقع المعزّز، والمجموعة الثالثة الضابطة بلغ عددها (38) تلميذاً درست بواسطة الطريقة الاعتيادية، وتم إعداد أداتى البحث وهما: اختبار مکونات البراعة الرياضية المعرفية وتضمن: (الاستيعاب المفاهيمى والطلاقة الإجرائية والکفاءة الإستراتيجية والاستدلال التکيفي) واستبانة لقياس الرغبة الرياضية المنتجة، وأظهرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطات المجموعات الثلاثة فى اختبار مکونات البراعة الرياضية المعرفية واستبانة الرغبة الرياضية المنتجة لصالح المجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الرئيسية