ملخص البحث :
يهدف البحث الي تعرف واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في دعم المنظومة التعليمية لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية؟ اسئلة البحث:
1. ما واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية ؟
2. ما هي الفروق في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية وفقا لمتغيري شهادة الثانوية العامة (أدبي ، علمي) والفرق الدراسية (الفرقة اولى ،الفرقة ثانية ، الفرقة ثالثة ، الفرقة رابعة)؟
المنهجية:أستخدم المنهج الوصفي المسحي التحليلي و أسلوب العينة العشوائية وعددها (996) طالب وطالبة بنسبة (51%) تقريبا من مجتمع البحث الکلى.
نتائج البحث:
- درجة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية لم تظهر بدرجة عالية جدا او بدرجة عالية سوى في فقرتين وفق محور دعم التواصل بين الطلاب.
- ان الفروق الدالة احصائيا کانت لصالح طلاب القسم العلمي وفق محور دعم التواصل بين الطلاب، وعدم وجود فروق بين طلاب القسم العلمي والادبي في باقي المحاور .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الفرق الدراسية، في جميع المحاور وذلک لصالح الفرقة الرابعة، وانه کلما زاد المستوى الدراسي کلما کان اتجاه الفروق لصالحه. التوصيات :
٠ توعية اعضاء هيئة التدريس والطلاب بالخدمات التي تستطيع أن تقدمها شبکات التواصل الاجتماعي.
٠ توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس بعض المقررات بالجامعات.
٠ الاستفادة من شبکات التواصل الاجتماعي في التوجه نحو التعليم الالکتروني بأقل تکلفه وکنظام لإدارة التعليم.
الحايس, محمد. (2016). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 15(1), 18-54. doi: 10.21608/jaee.2016.5300
MLA
محمد m الحايس. "واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية". المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 15, 1, 2016, 18-54. doi: 10.21608/jaee.2016.5300
HARVARD
الحايس, محمد. (2016). 'واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية', المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 15(1), pp. 18-54. doi: 10.21608/jaee.2016.5300
VANCOUVER
الحايس, محمد. واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 2016; 15(1): 18-54. doi: 10.21608/jaee.2016.5300