واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الحاسب الالي بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

ملخص البحث :
يهدف البحث الي تعرف واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في دعم المنظومة التعليمية لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية؟
اسئلة البحث:
1. ما واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية ؟
2. ما هي الفروق في استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية وفقا لمتغيري شهادة الثانوية العامة (أدبي ، علمي) والفرق الدراسية (الفرقة اولى ،الفرقة ثانية ، الفرقة ثالثة ، الفرقة رابعة)؟
المنهجية:أستخدم المنهج الوصفي المسحي التحليلي و أسلوب العينة العشوائية وعددها (996) طالب وطالبة بنسبة (51%) تقريبا من مجتمع البحث الکلى.
نتائج البحث:
-      درجة استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية لم تظهر بدرجة عالية جدا او بدرجة عالية سوى في فقرتين وفق محور دعم التواصل بين الطلاب.
-      ان الفروق الدالة احصائيا کانت لصالح طلاب القسم العلمي وفق محور دعم التواصل بين الطلاب، وعدم وجود فروق بين طلاب القسم العلمي والادبي في باقي المحاور .
-      وجود فروق ذات دلالة احصائية وفق متغير الفرق الدراسية، في جميع المحاور وذلک لصالح الفرقة الرابعة، وانه کلما زاد المستوى الدراسي کلما کان اتجاه الفروق لصالحه.
التوصيات :
٠     توعية اعضاء هيئة التدريس والطلاب بالخدمات التي تستطيع أن تقدمها شبکات التواصل الاجتماعي.
٠     توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس بعض المقررات بالجامعات.
٠     الاستفادة من شبکات التواصل الاجتماعي في التوجه نحو التعليم الالکتروني بأقل تکلفه وکنظام لإدارة التعليم.

الكلمات الرئيسية