استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد لتنمية المفاهيم العلمية وتحسين الاتجاهات نحو مقرر الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم – کلية الشرق العربي للدراسات العليا –الرياض – المملکة العربية السعودية کلية التربية – جامعة دمياط

2 ماجستير تکنولوجيا التعليم – کلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم العلمية بمقرر الأحياء وتحسين الاتجاهات نحو المقرر لدى طالبات السنة التأسيسية بجامعة الأميرة نورة، حيث تم اختيار عينة عشوائية قوامها اثنان وخمسون (52) طالبة، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية بلغ عدد کلٍ منها ستة وعشرون (26) طالبة ، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وکانت أدوات الدراسة اختباراً تحصيلياً في مقرر الأحياء ، وکذلک مقياس اتجاهات نحو مقرر الأحياء ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ( (α ≤ 0,05بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد. کما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ 0,01)) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو مقرر الأحياء، وذلک لصالح التطبيق البعدي مما يوضح أثر استخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم العلمية لدى الطالبات، وتحسين اتجاهاتهن نحو مقرر الأحياء.

الكلمات الرئيسية