أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد ومدير مرکزي البحوث والتعلم الإلکتروني کليات الشرق العربي للدراسات العليا المملکة العربية السعودية

2 ماجستير تقنيات التعليم وزارة التعليم المملکة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم حيث تم تحديد المشکلة بالسؤال التالي: ما أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم ماده العلوم وقد تفرع من هذا السؤال الاسئلة التالية:

ما أثر استخدام المحاکاة التفاعلية في تنميه التحصيل في ماده العلوم للصف السادس الابتدائي؟
هل هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام المحاکاة التفاعلية وبين المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية؟

وللإجابة على هذه الاسئلة اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي حيث طبق على عينه عشوائية عبارة عن 20 طالبة من طلاب الصف السادس للمجموعة التجريبية و20 طالبة من طالبات الصف السادس للمجموعة الضابطة وتم تنفيذ هذه الدراسة الفصل الاول من عام 1436-1437هــــــــ وقد قام الباحثان بحساب معامل الصدق الثبات بإجراء اختبار تحصيلي على عينة استطلاعية حيث تکونت هذه العينة من 20 طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي، وللتحقق من أهداف الدراسة تم اخضاع المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار تحصيلي
حيث اسفرت النتائج على:

وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بينمتوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التذکر في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى الفهم في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التطبيق في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التحليل في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى الترکيب في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية