الطباعة ثلاثية الابعاد

المؤلف

ماجستير – تکنولوجيا تعليم کلية التربية – جامعة الأسکندرية

المستخلص

في هذه الورقة،  يتم تحليل تطور تکنولوجيا الطباعة  3D و تطبيقاتها و أبعادها من حيث البعد الاجتماعي والاقتصادي ، والآثار البيئية  و الأمنية  . و مقارنة بعض الحلول الأکثر أهمية للطباعة  3D، مع الأخذ بعين الاعتبار سعر الشراء ، المواصفات الفنية ، و المزايا و القيود الرئيسية.
و في السنوات القليلة الماضية لوحظ تزايد کبير للطباعة ثلاثية الأبعاد ،وعلى الرغم من أن الطابعات  3D لحوالي30  عاما ، کانت مکلفة جدا ، و هذا هو السبب في أنها کانت متاحة فقط في الصناعة في أغلب الأحوال ، و في السنوات الأخيرة انخفضت أسعار الطابعات  3D أکثر من عشرة أضعاف ، نظرا لحقيقة أن استخدامها أصبح ليس فقط في المؤسسات الکبيرة و لکن أيضا في جميع أنواع المؤسسات التعليمية الصغيرة و في الشرکات و کذلک في المنازل . و تستخدم لبناء نماذج طبيعية ، يحتاج الکثير إليها في مجال التعليم . في الوقت الحاضر و تعتبر شرکة FDM (بنمذجة مترسب المنصهر) واحدة من أکثر تقنيات الطباعة 3D  شعبية و السعر المنخفض نسبيا حيث أن تکنولوجيا هذه الطابعات جعلها متاحة للجميع تقريبا .
و کما حدث في العقود الماضية مع أجهزة الکمبيوتر الشخصية والإنترنت ، وأثر ذلک على الطباعة 3-D سوف يزداد تدريجيا في المستقبل ، مما يؤدي إلى تحولات هامة، و إعادة النظر لحياتنا اليومية والاقتصاد والمجتمع .

الكلمات الرئيسية