فاعلية برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) لتنمية مهارات الحسّ المکانى لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس المساعد – کلية العلوم التربوية– جامعة النجاح الوطنية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية استخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية، باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلى – الواقع المعزّز) فى تنمية مهارات الحسّ المکانى، لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين، وتکونت عينة الدراسة من (112) تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الحاسوب التفاعلية، والمجموعة التجريبية الثانية بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الواقع المعزّز، والمجموعة الثالثة الضابطة بلغ عددها (38) تلميذاً درست بواسطة الطريقة الاعتيادية، وتم إعداد أداة البحث وهى: اختبار مهارات الحسّ المکانى وتضمن المهارات الآتية: (إدراک صورة خلفية، النمذجة، إدراک ثبات الشکل، إدراک العلاقات الهندسية، التمييز البصرى، الإنشاءات الهندسية)، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطات المجموعات الثلاثة فى اختبار الحسّ المکانى البعدى، لصالح المجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الرئيسية