فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المتوسطة والثانوية فى وادى حجر. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى. وقد اعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى القائم على مجموعتين. بلغت عينة البحث (٢٥) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية للتخصصات العلمية والأدبية بوادى حجر, وتمثلت أدوات البحث فى الاختبار المهارى وبطاقه الملاحظة التابعة له لقياس مدى تمکن المعلمات من الجانب الأدائى لمهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز. وقد خلُص البحث إلى عدة نتائج أهمها فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بوادى حجر. وفى ضوء ما أسفر البحث عنه من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات, أهمها، ضرورة استخدام المقررات المفتوحة (MOOCs) فى عمليات تعليم الطلبة وتدريب المعلمين.

الكلمات الرئيسية