واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي کلية التربية جامعه القصيم

2 ماجستير إدارة تربوية کلية التربية جامعه القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق قائدات المدارس الثانويَّة لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بِمنطقة القصيم من وجهة نظر قائدات المدارس ومشرفات القيادة المدرسيَّة، والصعوبات التي تواجههن عند التطبيق، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد مجتمع الدراسة في واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسيَّة لدى قائدات المدارس الثانويَّة بمنطقة القصيم، والصعوبات التي تواجههن عند التطبيق يعزى لمتغير (العمل الحالي، سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي، المؤهل العلمي)، کما هدفت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير واقع اتخاذ القرار بإدارة الأزمات المدرسيَّة لدى قائدات المدارس الثانوية.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدراسة من (189) قائدة مدرسة و(26) مشرفة قيادة مدرسية، وتم التطبيق على کامل مجتمع البحث باعتماد أسلوب الحصر الشامل.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إن واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم متحقق بدرجة عالية، وأوضحت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات تعزى إلى اختلاف العمل الحالي لصالح قائدات المدارس الثانوية، بينما لا توجد فروق تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة. کما أوضحت الدراسة فروقا حول الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس تعزى إلى اختلاف العمل الحالي لصالح مشرفات القيادة المدرسية، واختلاف سنوات الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة؛ بينما لا توجد فروق تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي. کما قدمت الدراسة عدة توصيات يؤمل أن تسهم فيتحسين واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية.

الكلمات الرئيسية