واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير تقنيات التعليم کلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية، وکذلک التعرف على آراء وتصورات المعلمين حول إيجابيات، وسلبيات، ومعوقات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدراسة على عينة عددها (225) من معلمي الصفوف الأولية التابعين لمکتب تعليم غرب الرياض، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، واشتملت الاستبانة على أربعة محاور هي: واقع استخدام الألعاب الإلکترونية بالتعليم، وإيجابيات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، وسلبيات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، ومعوقات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معلمي الصفوف الأولية اتفقوا على أهمية استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، کما اتضح أن أهم إيجابيات الألعاب من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية أنها تضفي جواً من المتعة والتشويق على التعلم، وکذلک تزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم، کما تبين أن أکثر سلبياتها أنها قد تؤدي إلى حدوث خلافات بين الطلبة نتيجة المنافسة المفرطة، فضلاً عن أنها تستهلک وقت الحصة، وتبين أن أکثر معوقات استخدام الألعاب الإلکترونية هو عدم وجود شبکة إنترنت قوية، وعدم توافر العدد الکافي من أجهزة الحاسب أو الأجهزة اللوحية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في استجابات المعلمين على محاور(واقع - إيجابيات- سلبيات- معوقات) استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، تعزى للجنس، أو التخصص، أو سنوات الخبرة، أو المهارة في استخدام الحاسب.

الكلمات الرئيسية