الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذکى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تخطيط التعليم بجامعة المنصورة مقرر اللجنة التنسيقية العليا لقطاعات إعداد المعلم بالمجلس الأعلى للجامعات رئيس لجنة قطاع التعليم النوعى والاقتصاد المنزلى بالمجلس الأعلى للجامعات وزير التربيـة والتعليـم والتعليم الفنـى السـابق

المستخلص

ان التقدم المذهل في المستحدثات التکنولوجية التى جاءت بها الثورة التکنولوجية الرابعة من ألواح رقمية،  وأدوات عرض،  ووسائل تواصل اجتماعي مثل الفيسبوک وتويتر وغيرها، وتأثيرها القوى على الناس کبار وصغار، إلى لفت  الأنظار إلى ما يمکن أن تقوم به هذه التقنيات من توفير تجربة تعلم جديدة ،غنية، وثرية، وجاذبة.
وفي ظل التطور السريع والمذهل لتلک المستحدثات التکنولوجية أصبح التعلم الذکي يمثل  نقطة تحول في عالم التدريس، حيث أدت هذه الثورة إلى:
-  إعادة هيکلة عملية التعليم.
-  إعادة بناء المفاهيم بطريقة علمية في عقول الطلاب.
-  الربط بين المعلومات، وتنمية الفکر الناقد لدى الطلاب
-  إدراک المعلمين و الطلاب أهمية العمل کفريق، وخلق قادة للمستقبل.

الكلمات الرئيسية