هدفت الدراسة إلى تقصي فاعليَّةِ دمجِ تطبيقاتِ الذَّكاءِ الاصطناعيِّ في تَطويرِ مهاراتِ البحثِ العلميِّ لدى طَلبةِ الجامعة، وتمَّ استخدام المنهج شبه التجريبي بمشاركة (20) طالبًا وطالبةً تخصُّصِ ماجستير تِكنولوجيا التَّعليم في الجامعة العربيَّة المفتوحة-الأردن، تمَّ اختيارُهم بطريقةٍ قصديَّةٍ، تمَّ استخدامُ أداة سلم التقدير اللفظي ((Rubric، تبعه طرح أسئلة سابرة للحصول على فهم أفضل لدور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير المهارات البحثية، وأهم التحديات التي واجهتهم. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((α=0.05 بين متوسط درجات الطلاب في التقييم القبلي والتقييم البعدي. وأشارت النتائج إلى تحسُّن مهارات الطلبة في البحث من خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما هو واضح من استجاباتهم. ومن جهة أخرى واجه الطلبة تحديات عند استخدام تطبيق (Bearly.ai)، وتحديدًا فيما يتعلق بقيود عدد الكلمات ومصداقية المصادر المقترحة.
عبدالغني, آلاء احمد فياض. (2025). فاعليَّة دمج تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيِّ في تطوير مهارات البحث العلميِّ لدى طلبة الجامعة. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 24(1), 29-69. doi: 10.21608/jaee.2025.417952
MLA
آلاء احمد فياض عبدالغني. "فاعليَّة دمج تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيِّ في تطوير مهارات البحث العلميِّ لدى طلبة الجامعة", المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 24, 1, 2025, 29-69. doi: 10.21608/jaee.2025.417952
HARVARD
عبدالغني, آلاء احمد فياض. (2025). 'فاعليَّة دمج تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيِّ في تطوير مهارات البحث العلميِّ لدى طلبة الجامعة', المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 24(1), pp. 29-69. doi: 10.21608/jaee.2025.417952
VANCOUVER
عبدالغني, آلاء احمد فياض. فاعليَّة دمج تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيِّ في تطوير مهارات البحث العلميِّ لدى طلبة الجامعة. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 2025; 24(1): 29-69. doi: 10.21608/jaee.2025.417952