أثر برنامج قائم على التعلم التشارکى عبر محررات الويب فى تنمية بعض مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب التعليم الفنى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس المواد التجارية بکلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر برنامج  قائم على التعلم التشارکى عبر محررات الويب فى تنمية بعض مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والاتجاه نحو العمل الحر لدى طلاب التعليم الفنى التجارى, ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى ، ولتحديد مهارات إدارة المشروعات الصغيرة قامت الباحثة بتحليل محتوى مادة إدارة المشروعات الصغيرة لطلاب الصف الثانى الثانوى التجارى بالمدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات، وتم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في برنامج قائم على التعلم التشارکى عبر محررات الويب  کمتغير مستقل والاختبار التحصيلى لمعارف إدارة المشروعات الصغيرة, واختبار المواقف الأدائية  لمهارات إدارة المشروعات الصغيرة , ومقياس الاتجاه نحو العمل الحر کمتغيرات تابعة  وتم تطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (47) طالبًا بالصف الثاني الثانوي التجاري, وقد تمتعت أدوات الدراسة بالصدق والثبات, لذا قامت الباحثة بتطبيقها بصورة نهائية على العينة الأساسية والتي تکونت من (21) طالبًا من مدرسة طلعت حرب الفنية التجارية بإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية,  وتوصلت الدراسة الحالية لمجموعة من النتائج المهمة وهي:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي،  لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (01, 0) في کل من: الاختبار التحصيلى لمعارف إدارة المشروعات الصغيرة , اختبار المواقف الأدائية لمهارات إدارة المشروعات الصغيرة ، مقياس الاتجاه نحو العمل الحر.
2- حجم الأثر من النوع الکبير بين نتائج التطبيقين القبلي والبعدي في کل من : الاختبار التحصيلي لمعارف إدارة المشروعات الصغيرة , اختبار المواقف الأدائية لمهارات إدارة المشروعات الصغيرة ، مقياس الاتجاه نحو العمل الحر مما يدعم الثقة في فاعلية البرنامج.

الكلمات الرئيسية


The current research aims is to identify the impact of a participatory learning program through web editors in developing some small project management skills and towards the self-employment of commercial technical education students. In order to achieve the objective of the research, the descriptive and semi- Analysis of SME content of secondary school students in technical secondary schools the three-year system. The study tools were developed in a program based on participatory learning through web editors as an independent variable and the management of small projects, the testing of the performance positions of the skills of the management of small projects, and the measure of the trend toward self-employment as dependent variables and was applied to a sample of 47 students in the second grade of secondary commercial. The tools of the study enjoyed the truth and stability. The basic sample was composed of (21) students from Talaat Harb Technical School in the Department of North Ismailia Educational, and the current study reached a number of important results:

There are statistically significant differences between the average scores of the experimental group students in the tribal and remote applications, in favor of the post-application at the level of significance (01, 0) in: the achievement test of the knowledge of the management of small projects, the test of the performance attitudes of the skills of the management of small projects, Free work.

2 - The size of the impact of the large type between the results of tribal and remote applications in the: the achievement test of the knowledge of the management of small projects, the test performance of the skills of management of small projects, a measure of the direction of self-employment, which supports confidence in the effectiveness of the program