أثر استخدام نموذج (RSRDLO) لاسترجاع کائنات التعلم الرقمية في تنمية مهارات إنتاج المقررات الالکترونية لدي طلاب الدراسات بکلية التربية جامعة طنطا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام نموذج (RSRDLO)لاسترجاع کائنات التعلم الرقمية فى تنمية مهارات انتاج المقررات الالکترونية لدى طلاب الدراسات بکلية التربية  جامعة طنکا  عن طريق تطوير قاعدة بيانات داخل نظام Moodle  تحتوي على کائنات تعلم رقمية و التى  يتم استرجاعها وإعادة توظيفها فى انتاج مقررات أخري باستخدام نموذج (RSRDLO)  ويتم ذلک عن طريق باستخدام الاختبار التحصيلي (قبلي- بعدي)، کما استخدمت الباحثة منهج البحث القائم على تصميم فى ضوء النظرية البنائية، وتکونت عينة البحث من )23 طالب و طالبة من طلاب الدراسات العليا قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة طنطا.
واتبعت الباحثة مراحل و خطوات النموذج المقترح و التى تتضمن المراحل التالية : التحليل،التصميم و التنقيب، التطوير وإعادة الاستخدام ، التقديم، وکانت النتيجة ان هناک اختلاف واضح فى درجات الطلاب بصالح التطبيق البعدي. 

نقاط رئيسية

Recommendation System - Retrieving and Reusing Learning Objects

الكلمات الرئيسية


The Technological Advancement in the stage of university education have gained an ever increasing interest for increasing the input of the
educational process by creating an educational environment based on the web through which the learner establish his experiences by learning how to use all the sources of knowledge and all the means or methods of technological help or assistance to reach the information himself via presenting high quality electronic content which contributes effectively to considering the variables among the
learners increasing the effectiveness of learning and improves its outcomes the  development of the electronic content depends on retrieving and revising the digital learning objects collected in e-data lists programmed to recommend the learning digital objects according to filtering criteria which is called erecommendation systems to reach them easily