استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التفکير في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفکير لدى طلاب الصف الثاني إعدادي في الرياضيات باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس. ولتحقيق هذا اتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، وأعد اختبار مهارات التفکير العليا، وقد بلغ عدد أفراد العينة (30) موزعين على مجموعة ضابطة وتجريبية، وقد توصلت الِدّراسة إلى النتائج التالية:
-   وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,01) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير العليا لصالح المجموعة التجريبية.
-   بلغت قوة علاقة لاختبار مان وتيني (Mann-Whitney) ولاختبار ويلکوکسون (Wilcoxon) للتعرف على دلالة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع قيمة  
وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:
- التوسع في تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهرات التفکير في الرياضيات.
-   وضع برامج لتدريب القائمين على التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المعکوس مع معظم المواد الدراسية، وکيفية تخطيط دروسهم وتنفيذها وفق هذه الطريقة.
 -  الاستثمار الأمثل لوقت الحصة بالأنشطة والتدريبات،  وذلک بالاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة  منها " استراتيجية التعلم المعکوس ".
 
 
 
 
 
 

نقاط رئيسية

Flipped Learning Strategy-Thinking Skills-Flipped Learning

الكلمات الرئيسية


The study aimed at developing Thinking Skills in Mathematics at the Preparatory Stage pupils using a suggested strategy based on Flipped Learning.

To achieve the objective of study, the researcher used experimental approach, precisely quasi – experimental, used test of Higher Thinking Skills. The sample of the study included (30) students for the control and the experimental group.

The result of the research revealed the following: 

-      There was a statistical difference at the level of (0,01) between the average of the control and the experimental group in the Higher Thinking Skills in favor of the experimental group.

-      The strength of the correlation between the Mann-Whitney test and the Wilcoxon test in determining the significance of the  independent variable effect on the dependent variable was a value . 

The study suggests,

ð       Adopting Flipped Learning Strategy for developing  Thinking Skills at Mathematics.

ð       Set programs to train those in charge of teaching how to use the Flipped Learning Strategy and apply it to all subjects, and show how lessons planning and implementation are conducted.

ð       Activities and exercises  are the optimal investment of the class and this occurs by using  modern methods such as Flipped Learning Strategy.