فاعلية استخدام المدونات والويکي في تفاعل الطلبة المعلمين مع الأنشطة الإلکترونية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم/ دولة الکويت

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام المدونات والويکي في تفاعل الطلبة المعلمين مع الأنشطة الإلکترونية. وللوقوف على حقيقة هذا التفاعل تم اتباع المنهج التجريبي، فاختيرت أربع شعب من طلبة مقرر الحاسوب في التربية کعينة للدراسة، حيث بلغ عدد أفرادها (101) طالب وطالبة، وذلک خلال الفصل الدراسي الصيفي عام (2013/2014م). کما قامت الباحثة بإعداد بطاقة الملاحظة، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأسفرت النتائج عن وجود تفاعل من قِبَل الطلبة المعلمين مع الأنشطة الإلکترونية عبر المدونات بدرجة عالية، بينما کان تفاعلهم مع الويکي بدرجة متوسطة، وأن الطلبة المعلمين يتفاعلون أکثر مع الأنشطة الإلکترونية عند استخدام المدونات بالمقارنة مع الويکي، وبيَّنَتْ أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعْزى لمتغير النوع والتخصص الأکاديمي في تفاعل الطلبة المعلمين مع الأنشطة الإلکترونية، بينما لم تلحظ الدراسة فروقات جوهرية عند متغير فئات العمر، کما أظهرَت النتائج أن الطلبة ذوي الخبرة السابقة يتفاعلون أکثر مع الأنشطة الإلکترونية في استخدام المدونات والويکي بالمقارنة مع أقرانهم ممن ليس لديهم خبرة سابقة. وبناءً على هذه النتائج توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات.

نقاط رئيسية

Effectiveness - blogs - wikis - electronic activities

 

الكلمات الرئيسية


The current study aims at investigating the effect of using Blogs and Wikis on pre-service teachers’ interaction with electronic activities. To achieve this goal, the study used the experimental methodology. A sample of pre-service teachers who enrolled in four sections of computer Education class at the college of education at Kuwait University during the summer course (2013/2014). The Four sections consisted of (101) students. An observation card was constructed for validity and reliability. The results showed that there is interaction with electronic activities during respondents' use of blogs while their interaction with Wiki was intermediate. It was found that participants who used Blogs interacted more with electronic activities compared with those who used wikis. It was also found that there were statistical differences among participants attributed to gender and academic major in students' interaction with electronic activities. In addition, the study did not show any differences in related to students' age. It was revealed that experienced students interact more with electronic activities when using blogs and wikis compared to their peers who are not experienced. According to these results, the study provided many some recommendations.