التعلم الذاتي الإلکتروني في الجامعات المصرية رؤية واقعية وتنفيذية نحو الارتقاء بجودة التعليم والتصنيف العالمي للجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بکلية الحاسبات والمعلومات، جامعة القاهرة،

2 مدرس بکلية الحاسبات والمعلومات، جامعة القاهرة، مصر

المستخلص

في ظل التطورات التي تشهدها مصر اليوم لابد للطالب المصري في القطاع الجامعي أن يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية والصناعية، فما زال التعليم الجامعي في مصر يعتمد أساليب التدريس التقليدية التي لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفکير الطالب أو المحاضر في عصر التکنولوجيا والتطور.
تقدم هذه الورقة البحثية مفهوم حديث حول أساليب التدريس الغير التقليدية ورؤية واقعية ليس فقط بالاعتماد على التعلم الإلکتروني بصفاته الحالية والتي تتواجد به الکثير من العيوب ولکن بالاعتماد على إضافة بعض الخصائص التعليمية الحديثة منها على سبيل المثال التعلم الذاتي.
 ومن أهم مميزات التعلم الذاتي أنه يؤدي الي تخفيف المسئوليات الملقاة على عاتق المحاضر والتأکد من استيعاب الطلاب جميع مفاهيم وأهداف المقررات الدراسية وربط المقررات الدراسية في الجامعات المصرية بالمقررات الدراسية في الجامعات العالمية (تصنيف أفضل 100 جامعة على مستوى العالم) والتي بدروها تصب مباشرة في مصلحة جودة التعليم والتصنيف العالمي للجامعات وسوف يتم سرد الإيجابيات والسلبيات المتوقعة من الفکرة المقترحة خلال هذا البحث.

نقاط رئيسية

self-learning, quality of education, world rankings of universities.

الكلمات الرئيسية


Within the developments progress in Egypt today, the Egyptian student in the university should question himself about his role is in the advances in scientific and industrial revolutions. The university education in Egypt is still adopting traditional teaching methods which are incompatible with modern life, the student's and the lecturer mentality in the era of technology and development.

 

This paper presents a modern concept of nontraditional teaching methods and a realistic vision which is not only relying on e-learning in its current characteristics, but with the addition of some modern educational features such as self-learning.

The most important features of self-learning are that it reduces the responsibilities of the lecturer and ensures that the students understand all the concepts and objectives of the courses. With the process of linking the courses in the Egyptian universities with the courses in the international universities (top 100 universities in the world), this will lead to a better education quality and better ranking of Egyptian universities. The pros and cons of the proposed idea will be discussed at the end of the research.