دور الذکاء الاصطناعي في تعزيز منهجية الفکر التصميمي للحملات الاعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دکتور التصميم والجرافيک کلية التصاميم والفنون جامعة جدة

2 محاضر في قسم التربية الفنية کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة الذکاء الاصطناعي وأنواعه واستخداماته، وتوظيف أدواته وتقنياته للاستفادة منھا في إثراء مراحل الفکر التصميمي للحملات الإعلانية، تناول المحور الاول من البحث مفھوم الذکاء الاصطناعي وتاريخه، وأنواعه وأدواته وتقنياته، والجوانب التي يخدم فيھا الذکاء الاصطناعي مجال التصميم، تناول المحور الثاني الفکر التصميمي، ماهيته، مبادئه، إطاراته، والاستراتيجية المقترحة لتوظيف الذکاء الاصطناعي في الفکر التصميمي . عرضت الباحثة مراحل الفکر التصميمي وما يرتبط بکل مرحلة من أدوات وأساليب وخطوات، ومقترح توظيف الشبکات العصبية أو التعلم العميق الملائم لکل مرحلة، والخوارزميات التي يمکن استخدامھا. ثم جائت الختامة ويليھا النتائج التي تمثلت في: أن الذکاء الاصطناعي علم حديث ومتطور يساعد المصممين على أداء مھاهم بشکل أفضل/ أن على المصممين الاستفادة من المجالات الحديثة کالذکاء الاصطناعي، حتى لو لم تکن مرتبطة بھم کمصممين، للعمل على تطوير البيئات التي يعملون بھا بالتعاون مع المبرمجين أو ذوي الاختصاص/ أن الفکر التصميمي منھجية إبداعية لحل مشکلات المصممين وغير المصممين، يمکن الاستفادة منھا بشکل عملي منظم إذا ما استخدمت من خلال برنامج ذکي يقدم المراحل والخطوات والأساليب والأدوات، ونماذج لکل خطوة منھا . والتوصيات: ضرورة اکتساب المصممين للعرفة في مجالات أخرى کالذکاء الاصطناعي، لما له من قدرة على توسيع مدارکھم وتقديم خبراتھم التي تساعد على تقديم الحلول التصميمية/ أهمية استکمال تطبيق البرنامج عملياً وتطبيقياً والتأکد من ملائمته للاستخدام من قبل جميع المستخدمين المصممين وغبر المصممين على حد سواء.