بناء بورتفيليو إلکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية تربية الاسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء بورتفيليو إلکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران، وتعرف أثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفي، وقام الباحث بتصميم نموذج تعليمي لإنتاج البورتفيليو المطور، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية لصالح الاختبار البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين  على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية وأيضاً على مقياس الحمل المعرفي لصالح الاختبار البعدي؛ أيضاً أشارت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ککل والمجموعة الضابطة ککل على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وکذلک على مقياس العبء المعرفي. وأخيرا توصلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بنات-1 والمجموعة التجريبية بنين-2 على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية لصالح الذکور( بتأثير ضعيف).

الكلمات الرئيسية