أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيک (الثابت – المتحرک) في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات (السطحي – العميق) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة حائل مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن أنسب صور التفاعل بين أنماط تقنية الانفوجرافيک بنمطيه (الثابت – المتحرک) ومستويات تجهيز المعلومات ( السطحي – العميق) بما يساعد على تنمية بعض نواتج التعلم لبعض موضوعات مقرر " تقنيات التعليم والاتصال" ، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم العاملي 2×2 ، حيث تضمن البحث أربعة مجموعات تجريبية، وتکونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب کلية التربية – المستوى السابع - جامعة حائل. وتم تدريب الطلاب ذوي المستوى السطحي والمستوى العميق لتجهيز المعلومات باستخدام موقع إلکتروني تضمن تقنية الانفوجرافيک بنمطيها (الثابت - المتحرک). وتمثلت أدوات البحث في اختبار المعارف المکتسبة واستخدام بطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج العروض التقديمية، وأسفرت نتائج البحث عن:
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في متوسط درجات القياس البعدي لاختبار المعارف المکتسبة. لصالح المجموعات التجريبية (متحرک × عميق)
-   توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في متوسط درجات القياس البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم العروض التقديمية الإلکترونية. لصالح المجموعات التجريبية (متحرک × عميق)
ويعني ذلک تفوق الطلاب ذوي المستوى العميق لمعالجة المعلومات على الطلاب ذوي المستوى السطحي في دراستهم لموضوعات مقرر " تقنيات التعليم والاتصال" بتقنية الانفوجرافيک المتحرک في اختبار المعارف المکتسية وملاحظة الأداء لمهارات تصميم وإنتاج العروض التقديمية الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية