استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري في الرياضيات لطالبات المرحلةالثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجه أول رياضيات بوزارة التربية الکويتية

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 مدرس المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث  إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على اتعلم التفاعلي في الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري لطالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت, واستخدم المنهج شبه التجريبي واشتملت عينة البحث على (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الثانوي بمدرسة الرتقة الثانوية بنات بدولة الکويت, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (30) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة وقوامها (30) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة المتبعة في تدريس الرياضيات, وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الإبتکاري لوحدات(الجبر- الأعداد والعمليات عليها- حساب المثلثات – الجبر- التغير- الهندسة المستوية), وأظهرت نّتائج البحث فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم التفاعلي في الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري لطالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت, وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أبرزها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على تدريس مهارات التفکير الابتکاري, وإعداد دليل متکامل لمعلمي الرياضيات للاسترشاد به في تنمية تلک المهارات.

الكلمات الرئيسية