الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ) البلاک بورد ( لدى طلاب السنة التحضيرية في الکلية الجامعية بأملج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية الجامعية بأملج - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الد ا رسة للتعرف على الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن باستخدام البلاک بورد لدى طلاب السنة
التحضيرية في الکلية الجامعية بأملج ، وتحديد أي من مکونات الاتجاه ) المعرفي – الوجداني – السلوکي (
، أکثر تأثي ا ر في تشکيل الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ، وتم تطبيق الد ا رسة على عينة بلغ عدد
أف ا ردها ) 114 ( طالب ، من طلاب السنة الأولى ) السنة التحضيرية ( وذلک خلال الفصل الد ا رسي الأول
من العام الجامعي ) 1442-1441 ه ( ، ولفحص فرضيات الد ا رسة صمم الباحث مقياس لمعرفة
الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد ، وبلغ ثبات المقياس بمعامل الفا کرونباخ 0.953 ، وتوصلت نتائج
الد ا رسة إلى وجود اتجاهات إيجابية عالية لدى الطلاب نحو التعليم عن بعد وذلک على الدرجة الکلية للمقياس
، و وکذلک على مکونات الاتجاه ، واظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين
متوسطات العينات والمتوسط النظري للمکون المعرفي والمکون الوجداني و المکون السلوکي وفي المجموع
الکلي لمقياس الاتجاهات النفسية نحو التعليم عن بعد وذلک لصالح متوسط العينات ، کما لم تظهر النتائج
فروق دالة إحصائيا بين مکونات الاتجاه ) المعرفي – الوجداني – السلوکي ( على مقياس الاتجاهات النفسية
نحو التعليم عن بعد .

الكلمات الرئيسية