تــوظـيـف تــکـنـولـوجـيـا الاســـتنســـاخ البصــري اللمســــي في الواقع التعليمي المعزز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أســـتاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم بجامعة حلوان وکيل کلية التربية لشئون التعليم وقائم بالعمادة (سابقا)

المستخلص

تمثل "تکنولوجيا الاستنساخ البصري اللمسي Haptic-Optical CloneTechnology ثورة حقيقية جديدة في توظيف المستحدثات في العملية التعليمية، وبالتحديد في تطوير بيئات الواقع التعليمي المعزز، بل واعتقد انها ستصبح معياراً أساسيا لجودة تصميم البيئات التعليمية في الآونة القريبة بما فيها من واجهات المستخدم مرورا بالمحتوى الداخلي لهذا البيئات وما يحمله من مصادر معززة للتعلم.
ونظرا لان الواقع المعزز قد مــر بتعريفات کثيرة اغلبها قــلـل من ســـعته الفنية، إلا أن الباحث يعتقد أن الواقع المعزز باعتباره أحد أهم التکنولوجيات القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية يجب أن تتوفر فيه معلومات إثراءيه تفاعلية مرئية ومسموعة وملموسة تعتمد على النظم الذکية، بحيث يستطيع المستخدم التعامل معها من خلال أجـهـزة معدة لذلک.
لذا فإن هذه الورقة تسعى لإظهار الواقع المدمج عندما يعزز بالفعل من خلال هذه التکنولوجيا الجديدة، التي تتکامل عناصرها لتکوين بيئة واقعية مدمجة شبه حقيقية معززة، فتجلب التشويق والمتعة للمتعلم وتحقق اهداف التعلم المرجوة بيســـر وإتــقــان.

الكلمات الرئيسية