فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية والاجتماعية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع" فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية".
   وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي:
     "ضعف مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية، مما يستلزم تنميتها ".
   ولمعالجة مشکلة البحث، حاولت الباحثة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1-  ما مهارات التفاوض الاجتماعى الواجب تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
2-  ما المتوافر من مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية؟
3-  ما الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترح استخدامها فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4-  ما فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترحة فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
     وقد هدف البحث إلي تحقيق الهدف الرئيسي التالي:
-       تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع.
     ويتحقق هذا الهدف من خلال التالي:
1-  توضيح أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية وکيفية استخدامها فى التدريس.
2-  الوقوف علي أهمية توظيف الأنشطة الإعلامية الإثرائية کأنشطة حديثة فى تدريس علم الاجتماع.
3-  الکشف عن فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية.
4-  تعرف علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بمهارات التفاوض الاجتماعى علي اعتبار أن کلاهما يهتم بالتعلم النشط للمتعلم.
5-  بناء وتقنين قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى، واختبار مهارات التفاوض الاجتماعى فى مادة علم الاجتماع.
     وقد تناول الإطار النظري  للبحث النقاط التالية:
البحوث والدراسات السابقة.
الأنشطة الإعلامية الإثرائية: ( تعريفها- أهداف الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أهمية الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية - معايير استخدامها).
التفاوض الاجتماعى: ( التعريف -  أهم مهارات التفاوض الاجتماعى- أهم المفاهيم المتداخلة مع  مفهوم التفاوض الاجتماعى-  شروط التفاوض الاجتماعى - خصائص التفاوض الاجتماعى الفعال-  أهمية تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى – خطوات تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى– علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى ).
ثم قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وتمثلت في:
1-  قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
2-  اختبار مهارات التفاوض الاجتماعى.
وتضمنت الدراسة الميدانية للبحث الخطوات التالية:
- اختيار عينة البحث الأساسية من بين طلاب المرحلة الثانوية.
- تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- إجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث.
- إجراء التجربة الأساسية للبحث.
- إجراء التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث.
- المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث.
- تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث .
    وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية (متغير مستقل) فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية