تناول هذا البحث بالدراسة موضوع" فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية". وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي: "ضعف مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية، مما يستلزم تنميتها ". ولمعالجة مشکلة البحث، حاولت الباحثة الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التفاوض الاجتماعى الواجب تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 2- ما المتوافر من مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية؟ 3- ما الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترح استخدامها فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 4- ما فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترحة فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وقد هدف البحث إلي تحقيق الهدف الرئيسي التالي: - تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع. ويتحقق هذا الهدف من خلال التالي: 1- توضيح أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية وکيفية استخدامها فى التدريس. 2- الوقوف علي أهمية توظيف الأنشطة الإعلامية الإثرائية کأنشطة حديثة فى تدريس علم الاجتماع. 3- الکشف عن فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية. 4- تعرف علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بمهارات التفاوض الاجتماعى علي اعتبار أن کلاهما يهتم بالتعلم النشط للمتعلم. 5- بناء وتقنين قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى، واختبار مهارات التفاوض الاجتماعى فى مادة علم الاجتماع. وقد تناول الإطار النظري للبحث النقاط التالية: - البحوث والدراسات السابقة. - الأنشطة الإعلامية الإثرائية: ( تعريفها- أهداف الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أهمية الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية - معايير استخدامها). - التفاوض الاجتماعى: ( التعريف - أهم مهارات التفاوض الاجتماعى- أهم المفاهيم المتداخلة مع مفهوم التفاوض الاجتماعى- شروط التفاوض الاجتماعى - خصائص التفاوض الاجتماعى الفعال- أهمية تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى – خطوات تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى– علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى ). ثم قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وتمثلت في: 1- قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية. 2- اختبار مهارات التفاوض الاجتماعى. وتضمنت الدراسة الميدانية للبحث الخطوات التالية: - اختيار عينة البحث الأساسية من بين طلاب المرحلة الثانوية. - تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - إجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث. - إجراء التجربة الأساسية للبحث. - إجراء التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث. - المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث. - تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث . وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية (متغير مستقل) فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية.