استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس -کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

4 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح استراتيجية قائمة على التعلم المعکوس، وتحديد المتطلبات اللازمة لتصميمها وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (15) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة الألمانية الخاصة ببيفرلي هيلز التابعة لإدارة الشيخ زايد التعليمية بمحافظة الجيزة. وخلص البحث إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعکوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي.
   وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:
-       التوسع في تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات.
-       وضع برامج لتدريب القائمين على التدريس بأهمية استراتيجية التعلم المعکوس وتعميمها على معظم المواد الدراسية، وکيفية تخطيط دروسهم وتنفيذها وفق هذه الطريقة.
-       الاستثمار الأمثل لوقت الحصة بالأنشطة والتدريبات، عوضا عن الطريقة التقليدية التي تنقل المحتوى للطلاب بشکل نظري مباشر، وذلک بالاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة منها استراتيجية التعلم المعکوس.

الكلمات الرئيسية