فاعلية الرحلات المعرفية (Web-Quests) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية والاجتماعية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

تناول هذا البحث بالدراسة موضوع " فاعلية الرحلات المعرفية (Web-Quests) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية".
   وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلى:
    " وجود ضعف فى مستوى الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ مما يستلزم تنميته ".
ولمعالجة مشکلة البحث، حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:
1. ما قضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع الواجب تنمية الوعى الاجتماعى بها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما المتوافر من قضايا المواطنة الرقمية فى محتوى مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية؟
3. ما أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة علم الاجتماع؟
4. ما مستوى الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
5. ما التصور المقترح لاستخدام إستراتيجية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
6. ما فاعلية إستراتيجية الويب کويست فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
     وقد هدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالى:
- تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام إستراتيجية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع.
     خطوات البحث وإجراءاته:
    تتحدد خطوات البحث فى:
    - الإطار النظرى للبحث: (إستراتيجية الويب کويست وتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية) ويتضمن النقاط التالية:
- الدراسات والبحوث السابقة فى مجال البحث.
- الرحلات المعرفية (Web Quests) وتدريس علم الاجتماع : (مفهوم الويب کويست ونشأتها وتطورها - أنواع الويب کويست- العناصر (المراحل) المکونة للويب کويست - أهمية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع - أسس ومبادئ استخدام الويب کويست- أدوار المعلم والمتعلم فى الويب کويست- معوقات تطبيق الويب کويست).
- تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية: (منهج علم الاجتماع وقضايا المواطنة الرقمية - أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية - الويب کويست وتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية - الأهمية التربوية لتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية).
ثم قام الباحث بإعداد أدوات البحث وتمثلت فى:
1-  قائمة قضايا المواطنة الرقمية.
2-  بطاقة تحليل محتوى مادة علم الاجتماع بالصف الثالث الثانوى فى ضوء قائمة قضايا المواطنة الرقمية.
3-  قائمة أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية.  
4-  مقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية.
 وتضمنت الدراسة الميدانية للبحث الخطوات التالية:
- اختيار عينة البحث الأساسية من بين طلاب المرحلة الثانوية.
- تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- إجراء التطبيق القبلي لمقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية على عينة البحث.
- تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
- إجراء التطبيق البعدى لمقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية على عينة البحث.
- المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها فى ضوء أسئلته وفروضه.
- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث.
    وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية إستراتيجية الويب کويست (متغير مستقل) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية