أثر برنامج تدريبي مدمج مقترح لتنمية الذکاء الوجداني و الکفاءة المهنية لدى معلمات المرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة بوزارة التربية والتعليم / جده المملکة العربية السعودية ومدربة معتمدة في مجالات التنمية البشرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر برنامج تدريبي مدمج لتنمية مهارات الذکاء الوجداني  و الکفاءة المهنية ، لدى معلمات العلوم الإدارية بمحافظة جدة، وقد تم تحديد الاحتياجات التدريبية لمهارات الذکاء الوجداني واحتياجات الکفاءة المهنية لدى المعلمات حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة ، حيث تم اختيار (30) معلمة ممن اظهرن احتياج عالي بالتدريب على مهارات الذکاء الوجداني ،  تم تطبيق البرنامج التدريبي المدمج المقترح عليهن بواقع (9) جلسات تدريبية بمعدل (40) ساعة تدريبية وقد شملت الجلسات جلستي القياس القبلي والبعدي لمقياسي الذکاء الوجداني والکفاءة المهنية  وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج  تمت مقارنة النتائج على القياس القبلي و البعدي فجاءت النتائج کالتالي:
-      تبين  وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس البعدي لمقياس الذکاء الوجداني و القياس القبلي وقد کانت لصالح البعدي بسبب أثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الذکاء الوجداني.
-      تبين وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة المهنية لصالح القياس البعدي مما يدل على أثر البرنامج المقترح في تنمية الکفاءة المهنية.
-      ابرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة هي  العمل على استخدام البرنامج التدريبي المدمج المقترح لتنمية الذکاء الوجداني بالإضافة إلى  ضرورة  تشجيع المدربين في مراکز التدريب وبيوت الخبرة  على  استخدام البرمجيات و البرامج الحاسوبية المدمجة والمواقع الالکترونية بالتدريب .

الكلمات الرئيسية