فاعلية بيئة التعلم الشخصية (Personal Learning Environment) في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحوها للطالبات (المسنقلين – المعتمدين) إدرکيا بماجستير تقنيات التعليم في جامعة الملک عبدالعزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بکلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

2 معلمة حاسب ألى/ إدارة التعليم بجده المملکة العربي السعودية

المستخلص

على تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحو البيئة لدى طالبات ماجستير تقنيات التعليم في جامعة الملک عبدالعزيز (المستقلين – المعتمدين) معرفيا، ولذلک اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي، وتکونت عينة البحث من (38) طالبة هن جميع طالبات المستوى الثاني في قسم ماجستير تقنيات التعليم اللاتي يدرسن مقرر مناهج بحث للعام الدراسي 1435هـ-1436هـ ، حيث تم تعيينهن قصدياً إلى مجموعتين،ضابطة عددها(19) طالبة في جدة ، وتجريبية عددها(19) في فرع القصيم ، تم تدريس المجموعة التجريبية من خلال بيئة تعلم شخصية مقترحة لتنمية مهارات البحث العلمي ، وتمثلت أدوات البحث في إختبار أداء (قبلي / بعدي) لقياس مهارات البحث العلمي واستبانة قياس اتجاه نحو بيئة التعلم الشخصية، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية کذلک وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطالبات (المستقلات والمعتمدات) في المجموعة التجريبية لصالح الطالبات المستقلات، ووجود اتجاه ايجابي لدى الطالبات نحو بيئة التعلم الشخصية ، وأوصت الباحثة بالاهتمام باستخدام بيئة التعلم الشخصية کمساعد تعليمي في تدريس المواد التعليمية لما لها من أثر فعال في تنمية المهارات المختلفة لدى الطالبات.

الكلمات الرئيسية