هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجيا الذکية في التعليم العالي من طرف الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة 20 أوث 1955 سکيکدة دولة-الجزائر-، تم حيث يعد معرفة مدى تطبيق واعتماد هذه التطبيقات ذو أهمية کبيرة لمعرفة الفجوة الخاصة بإيصال المعلومات والمعارف للطلبة، وکذا تطوير التعليم والمنوظمة التعليمية ومواکبته للتطورات العالمية التکنولوجية والرقمنة. تمت هذه الدراسة بکلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سکيکدة (الجزائر) خلال السنة الجامعية 2019-2020. تم توزيع استبيان إلکتروني (يضم ثلاث أبعاد أساسية للاستخدام التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم العالي) على الهيئة التدريسية وعبر البريد الإلکتروني لتحقيق أهداف الدراسة، وللتوصل إلى النتائج المرجوة تم اعتماد برنامج التحليل الإحصائي spss. توصلت الدراسة لوجود مستوى ضعيف لتطبيق التطبيقات التکنولوجيا الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية للمؤسسة المبحوثة. لذا توصي الدراسة بضرورة تطوير أدوات التعليم وتشجيع الانتقال إلى التعليم الرقمي بدلا من التعليم التقليدي وهذا لتطوير المنظومة التعليمية وتحسين کفاءة الجامعة.
شيلي, إلهام. (2020). واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)-. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, (), -. doi: 10.21608/jaee.2020.52127.1006
MLA
إلهام شيلي. "واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)-". المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, , , 2020, -. doi: 10.21608/jaee.2020.52127.1006
HARVARD
شيلي, إلهام. (2020). 'واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)-', المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, (), pp. -. doi: 10.21608/jaee.2020.52127.1006
VANCOUVER
شيلي, إلهام. واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)-. المجله الدوليه للتعليم بالانترنت, 2020; (): -. doi: 10.21608/jaee.2020.52127.1006