واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتسيير -بجامعة سکيکدة (الجزائر)-

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علوم التسيير، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة 20 اوث 1955 سکيکدة، الجزائر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الاطلاع على واقع اعتماد التطبيقات التکنولوجيا الذکية في التعليم العالي من طرف الهيئة التدريسية بکلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة 20 أوث 1955 سکيکدة دولة-الجزائر-، تم حيث يعد معرفة مدى تطبيق واعتماد هذه التطبيقات ذو أهمية کبيرة لمعرفة الفجوة الخاصة بإيصال المعلومات والمعارف للطلبة، وکذا تطوير التعليم والمنوظمة التعليمية ومواکبته للتطورات العالمية التکنولوجية والرقمنة. تمت هذه الدراسة بکلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سکيکدة (الجزائر) خلال السنة الجامعية 2019-2020. تم توزيع استبيان إلکتروني (يضم ثلاث أبعاد أساسية للاستخدام التطبيقات التکنولوجية الذکية في التعليم العالي) على الهيئة التدريسية وعبر البريد الإلکتروني لتحقيق أهداف الدراسة، وللتوصل إلى النتائج المرجوة تم اعتماد برنامج التحليل الإحصائي spss. توصلت الدراسة لوجود مستوى ضعيف لتطبيق التطبيقات التکنولوجيا الذکية في التعليم من وجهة نظر الهيئة التدريسية للمؤسسة المبحوثة. لذا توصي الدراسة بضرورة تطوير أدوات التعليم وتشجيع الانتقال إلى التعليم الرقمي بدلا من التعليم التقليدي وهذا لتطوير المنظومة التعليمية وتحسين کفاءة الجامعة.

الكلمات الرئيسية



المقالات الجاهزة للنشر، المقال المقبول
استمارة إلكترونية متاحة 22 December 2020
  • تاريخ الاستلام: 03 ديسمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 26 يناير 2024
  • تاريخ القبول: 22 ديسمبر 2020