جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593117220181201تکنولوجيا "القفزة السحرية فى "الواقع المختلط" ودورها فى إثراء "التعلم للمتعة"1192974710.21608/jaee.2018.29747ARخالدفرجونجامعة حلوانJournal Article20180907إن اهتمامات تکنولوجيا التعليم تجعل من التعليم متعة، بل ويصبح الغاية من التعلم ليس فقط التحصيل والأداء بل المتعة فى حد ذاتها، وهذا ما تناوله کثير من العلماء، وما يسعى إليه المتخصصون، مما جعلنا نسعى للکتابة وبصفة مستمرة فى المستحدثات التعليمية؛ لا من أجلها ولکن من اجل إذابة الصرامة الأکاديمية Academic rigor التى تأخذ بالمتعلم إلى طريق مسدود أثناء التعلم، فتجعله فى مشقة دائمة، مما يقلل من معدل تعلمه، وعمق اکتشافه، کما يزداد معها وقت التعلم وتقل الدقة، خاصة مع زيادة تعقد موضوعات التعلم.
التعلم للمتعة عبر تکنولوجيا "القفزة السحرية" يوفر نظرة فاحصة على کيفية عمل العديد من الميزات من خلال هذه التکنولوجيا Magic Leap One، بل يزيد من النشاط المستمر والممتع من خلال تفاعل المستخدم مع واجهة التطبيقات التى تتوفر مع هذه التکنولوجيا.جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593117220181201الاختبارات الإلکترونية بجامعة إفريقيا العالمية20312974810.21608/jaee.2018.29748ARالمنذر صلاحنور الدائمقسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالميةعادل علىعبد العزيزقسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالميةمحمد صلاحعبدالعزيزقسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالميةJournal Article20180907تهدف هذه الورقة إلى عرض إمکانية تطوير معيار نظام الاختبارات الإلکترونى وإمکانية اختباره وتطبيقه على أرضِ الواقع بحيث يمکن أن يحل محل الأسلوب التقليدي, تم تطبيق النظام فى کلية الحاسوب وکلية الطب بجامعة إفريقيا العالمية على عدد 282 طالب وبلغ عدد المواد الممتحنة إلى 17 مادة بين الکليتين منها (الباطنية – الجراحة) من کلية الطب (التشفير, تحليل وتصميم نظم المعلومات, تصميم المترجمات) من کلية الحاسوب التى تم من خلالها الوقوف على إمکانية تطبيق الاختبارات على کل الکليات بالجامعة ومدى توفير الوقت والجهد على الإدارات والأساتذة والذى ينعکس إيجابا على سرعة الحصول النتائج, واستناداً على ذلک يمکن القول على أن هذا النظام جاذب للطلاب و يساعد على تقييم أفضل لأداء الطلاب مما يؤدى إلى رفع مستويات الجامعات أکاديمياً ويوصى الباحثون باستخدامه کأساس لتقييم الطلاب.جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593117220181201فاعلية المنصة التعليمية أدمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين32642975210.21608/jaee.2018.29752ARحکمت عایشالمصرىفلسطينرنـان عـلىالأشقـرفلسطينJournal Article20180907<strong>تمثلت مشکلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالي:</strong>
"ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟".
ويتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
ما مفهوم المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo)؟
ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟
ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟
<strong> </strong><strong>أهداف الدراسة:</strong>
هدفت الدراسة الحالية سإلى:
معرفة مفهوم المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo).
الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (a < 0.05) فى فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين.
الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (a < 0.05) فى فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين.
<strong>أ</strong><strong>توصيات الدراسة:</strong>
<strong> وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصى الباحثتان بما يأتي:</strong>
- تدريب المعلمين على استخدام منصات التعلم الإلکترونية ادمودو.
- إعداد أدلة إرشادية من قِبَل أقسام تقنيات التعليم فى کليات التربية، وعمادات التعليم الإلکترونى فى الجامعات عن منصات التعلم الإلکترونية ومن ضمنها منصة ادمودو کى يستفيد منها الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
تضمين المقررات الدراسية التربوية فى أقسام تقنيات التعليم فى کليات التربية موضوعات مفصلة عن منصات التعلم الإلکترونية ومن ضمنها منصة ادمودو، وتدريب الطلاب والطالبات على استخدامها، کى يستفيدوا منها أثناء التربية العملية، وعند تعيينهم فى المدارس.جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593117220181201التجربة الماليزية فى التعليم الإلکتروني واقع وآفاق65952993310.21608/jaee.2018.29933ARساميةعبد المنعمفلسطينبلال محمدالمصريفلسطينJournal Article20180411يعتبر التعليم حق من الحقوق الإنسانية وعلى الحکومات العربية أن تضعها فى أولويات موازناتها السنوية وأن تخصص لها أعلى الموازنات، وأن يعطى للتعليم دوره ومکانته العالية، وتحسين نظرة المجتمع للمعلم ورفع مکانته واحترامه من الجميع، ويجعل التعليم رغبة ذاتية يندفع إليها جميع الطلبة للإقبال عليه وعدم الهروب منه، وأن يقدم مجاناً کحق من الحقوق الإنسانية التى نصت عليها القوانين الدولية وقانون التعليم العالى، والاهتمام بالمبدعين وتوفير الأجواء والإمکانات لهم، وتعتبر التجربة الماليزية فى التعليم المهنى مثالا واضحا ممکن لفلسطين الاستفادة منها، والعمل على تعزيز ومواصلة التعليم، من خلال إنشاء مدارس ذکية تهتم بالتعلم الإلکترونى والتقنى،کما ويمکن الاستفادة أيضا من إنشاء مراکز أبحاث ومراکز تکنولوجيا تقدم الخبرات والورش التعليمية التى تسارع إليها دول العالم المتقدم، وأيضا إنشاء مدارس ومعاهد مهنية واعتمادها کأداة ناجحة وتطور تقنى کبير بدلا من التعلم التلقينى والمناهج الرکيکة التى تعتمدها فلسطين، کما وتم التطرق لأهمية دور الحکومة الفلسطينية لتخصيص ميزانية أکبر للتطوير والتحديث التعليمى وبناء المؤسسات التعليمية بما يتوافق مع التطور العلمى والجامعى، وأيضا اتباع الحکومة سياسة عادلة سياسة النظر شرقا للاستفادة من التطور الماليزى ونقل الخبرات إلى فلسطين، وإرسال البعثات التعليمية لنقل هذه الخبرات والاستفادة من التقدم والنهضة الماليزية، والاهتمام بالعنصر البشرى هى أولويات أى حکومة ترغب فى تحقيق تنمية فى کافة المجالات.