جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593118220191201فاعلية برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز) لتنمية مهارات الحسّ المکانى لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين1549885910.21608/jaee.2019.98859ARعبدالرحمنمحمد صادق أبوسارةباحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس – کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرةوفاءکفافيأستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرةسهيلحسين صالحةأستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس المساعد – کلية العلوم التربوية– جامعة النجاح الوطنيةJournal Article20190612يهدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية استخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية، باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلى – الواقع المعزّز) فى تنمية مهارات الحسّ المکانى، لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى بمادة الرياضيات فى فلسطين، وتکونت عينة الدراسة من (112) تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الحاسوب التفاعلية، والمجموعة التجريبية الثانية بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الواقع المعزّز، والمجموعة الثالثة الضابطة بلغ عددها (38) تلميذاً درست بواسطة الطريقة الاعتيادية، وتم إعداد أداة البحث وهى: اختبار مهارات الحسّ المکانى وتضمن المهارات الآتية: (إدراک صورة خلفية، النمذجة، إدراک ثبات الشکل، إدراک العلاقات الهندسية، التمييز البصرى، الإنشاءات الهندسية)، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطات المجموعات الثلاثة فى اختبار الحسّ المکانى البعدى، لصالح المجموعتين التجريبيتين.جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593118220191201معوقات تطبيق إستراتيجيات التعلم الذکى فى المدارس الحکومية فى محافظات غزة55769886010.21608/jaee.2019.98860ARرنانعلى الأشقرجامعة القدس المفتوحةسارةالوحيديجامعة الأقصىهبهسعيدباحثة بجامعة الأزهرJournal Article20190610هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم <strong>معوقات</strong><strong> تطبيق إستراتيجيات التعلم الذکى فى المدارس الحکومية فى محافظات غزة </strong>واتبعت الباحثات المنهج الوصفى التحليلي, وتم بناء استبانة کأداة للدراسة لجمع البيانات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتحتوى مقدمة الاستبانة على مجموعة من العناصر التى تحدد هدف الدراسة، ونوع البيانات، والمعلومات التى تود الباحثة جمعها من أفراد عينة الدراسة.وتکون مجتمع الدراسة من: معلمى ومعلمات المرحلة الأساسية العليا فى مدارس محافظة شمال غزة, حيث تم اختيار عينة عشوائية من معلمى ومعلمات المرحلة الأساسية العليا بلغت<strong>(</strong>60) معلم ومعلمة فى محافظة شمال غزة، وکانت أهم <strong>نتائج البحث ما يلى: أن </strong>مجال معوقات ذات علاقة بالطالب حصلت على المرتبة الأولى بوزن نسبى قدره (83%)<strong>، و</strong>مجال معوقات ذات علاقة بالمنهج حصلت على المرتبة الثانية بوزن نسبى قدره (79.68%)<strong>، و</strong>مجال معوقات ذات علاقة بالبيئة الصفية حصلت على المرتبة الثالثة بوزن نسبى قدره (78.53%)<strong>، وأخيرًا </strong>مجال معوقات ذات علاقة بالمعلم حصلت على المرتبة الرابعة بوزن نسبى قدره (71.80%).جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593118220191201التدريب الإلکترونى وتطبيقاته فى دولة الکويت771029886210.21608/jaee.2019.98862ARهنادىبدر الخرازالکويتJournal Article20190611تهدف ورقة العمل إلى تناول التدريب الإلکترونى بما له من إمکانات تساعد المتدربين على التدريب بشکل فعال، بالإضافة إلى عرض الأنماط الحديثة للتدريب والتى تساهم فى رفع الکفاءات العلمية والأکاديمية والمهنية للمتدربين، کما استعرضت تطبيقات بيئات إدارة التدريب الإلکترونى، وکيف يمکن الاستفادة منها فى التدريب الإلکترونى. وتوصلت إلى أن بيئات التدريب الإلکترونى تعد من الوسائل المهمة التى تساعد على رفع مستوى التدريب، ولديها مقوماتها التى تميزها عن بيئة التدريب التقليدى، وأوصت بمجموعة من الأمور لنجاح بيئة التدريب الإلکترونى منها نشر ثقافة التدريب الإلکترونى فى القطاعات التدريبية المختلفة، من خلال الندوات واللقاءات وورش العمل التعريفية، وتوفير الدعم الفنى للمتدربين والمدربين، بالإضافة إلى التقويم المستمر لبيئة التدريب الإلکترونى وکذلک تقويم کفاءة العاملين بها من فريق الدعم الفنى، وبناء خطط لتحسين وتطوير بيئة التدريب الإلکترونى فى ضوء نتائج التقويم.جمعية التنمية التکنولوجية والبشريةالمجله الدوليه للتعليم بالانترنت1687-593118220191201توظيف تقنية تتبع حرکة العين فى التعليم1031149886310.21608/jaee.2019.98863ARکريمةمحمود محمدمدرس بقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوانأسماءالسيد محمدمدرس بقسم تکنولوجيا التعليم
کلية التربية – جامعة حلوانJournal Article20190602تتناول هذه الورقة البحثية تقنية تتبع حرکة العين فهى تقنية متقدمة تزود المختصين بمعلومات دقيقة ومفصلة عن مکان نظر المستخدم فى صفحات الموقع أو برامج الکمبيوتر أو الألعاب، أى النقاط والأماکن التى تجذب انتباهه والزمن الذى يستغرقه فى النظر إليها، ولها تطبيقات متقدمة حيث تستخدم تکنولوجيا متطورة لعکس ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئية على العين وتحدد أين ينظر زائر الموقع بالضبط، کما تستعرض هذه الورقة استخدام اختبارات تقنية تتبع حرکة العين، والتفاعل فى بحوث تقنية تتبع حرکة العين، أنماط النظر إلى مواقع الويب والتى يمکن أن تقيسها تقنية حرکة تتبع العين، خطوات تنفيذها، مجالات توظيف هذه التقنية فى مجال التعليم، وفوائد توظيفها فى مجال التصميم التعليمى.