جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
تــوظـيـف تــکـنـولـوجـيـا الاســـتنســـاخ البصــري اللمســــي في الواقع التعليمي المعزز
1
34
AR
خالد
فرجون
أســـتاذ ورئيس قسم تکنولوجيا التعليم بجامعة حلوان
وکيل کلية التربية لشئون التعليم وقائم بالعمادة (سابقا)
khaledfargoun@yahoo.com
10.21608/jaee.2017.16497
تمثل "تکنولوجيا الاستنساخ البصري اللمسي <strong>Haptic-Optical Clone</strong>Technology ثورة حقيقية جديدة في توظيف المستحدثات في العملية التعليمية، وبالتحديد في تطوير بيئات الواقع التعليمي المعزز، بل واعتقد انها ستصبح معياراً أساسيا لجودة تصميم البيئات التعليمية في الآونة القريبة بما فيها من واجهات المستخدم مرورا بالمحتوى الداخلي لهذا البيئات وما يحمله من مصادر معززة للتعلم.
ونظرا لان الواقع المعزز قد مــر بتعريفات کثيرة اغلبها قــلـل من ســـعته الفنية، إلا أن الباحث يعتقد أن الواقع المعزز باعتباره أحد أهم التکنولوجيات القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية يجب أن تتوفر فيه معلومات إثراءيه تفاعلية مرئية ومسموعة وملموسة تعتمد على النظم الذکية، بحيث يستطيع المستخدم التعامل معها من خلال أجـهـزة معدة لذلک.
لذا فإن هذه الورقة تسعى لإظهار الواقع المدمج عندما يعزز بالفعل من خلال هذه التکنولوجيا الجديدة، التي تتکامل عناصرها لتکوين بيئة واقعية مدمجة شبه حقيقية معززة، فتجلب التشويق والمتعة للمتعلم وتحقق اهداف التعلم المرجوة بيســـر وإتــقــان.
تــکـنـولـوجـيـا الاســـتنســـاخ البصــري اللمســــي-الواقع التعليمي المعزز
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16497.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16497_f18613d695e36a0936d09ff383d725c0.pdf
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية
35
98
AR
هند
محمد
بيومى
مدرس المناهج وطرق تدريس
المواد الفلسفية والاجتماعية
کلية التربية - جامعة حلوان
10.21608/jaee.2017.16419
تناول هذا البحث بالدراسة موضوع" <strong>فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية"</strong>.<br /> وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلي:<br /> "<strong>ضعف مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية، مما يستلزم تنميتها ".</strong><br /> ولمعالجة مشکلة البحث، حاولت الباحثة الإجابة عن الأسئلة التالية:<br /> 1- ما مهارات التفاوض الاجتماعى الواجب تنميتها لدي طلاب المرحلة الثانوية؟<br /> 2- ما المتوافر من مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية؟<br /> 3- ما الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترح استخدامها فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟<br /> 4- ما فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية المقترحة فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟<br /> وقد هدف البحث إلي تحقيق الهدف الرئيسي التالي<strong>:</strong><br /> <strong>- </strong><strong>تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع.</strong><br /> ويتحقق هذا الهدف من خلال التالي:<br /> 1- توضيح أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية وکيفية استخدامها فى التدريس.<br /> 2- الوقوف علي أهمية توظيف الأنشطة الإعلامية الإثرائية کأنشطة حديثة فى تدريس علم الاجتماع.<br /> 3- الکشف عن فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية فى تدريس مادة علم الاجتماع فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى لدي طلاب المرحلة الثانوية.<br /> 4- تعرف علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بمهارات التفاوض الاجتماعى علي اعتبار أن کلاهما يهتم بالتعلم النشط للمتعلم.<br /> 5- بناء وتقنين قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى، واختبار مهارات التفاوض الاجتماعى فى مادة علم الاجتماع.<br /> <strong>وقد تناول الإطار النظري للبحث النقاط التالية</strong>:<br /> - <strong>البحوث والدراسات السابقة</strong>.<br /> - <strong>الأنشطة الإعلامية الإثرائية</strong>: ( تعريفها- أهداف الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أهمية الأنشطة الإعلامية الإثرائية - أنواع الأنشطة الإعلامية الإثرائية - معايير استخدامها).<br /> - <strong>التفاوض الاجتماعى:</strong> ( التعريف - أهم مهارات التفاوض الاجتماعى- أهم المفاهيم المتداخلة مع مفهوم التفاوض الاجتماعى- شروط التفاوض الاجتماعى - خصائص التفاوض الاجتماعى الفعال- أهمية تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى – خطوات تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى– علاقة الأنشطة الإعلامية الإثرائية بتنمية مهارات التفاوض الاجتماعى ).<br /> <strong>ثم قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث وتمثلت في:</strong><br /> 1- قائمة مهارات التفاوض الاجتماعى المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.<br /> 2- اختبار مهارات التفاوض الاجتماعى.<br /> <strong>وتضمنت الدراسة الميدانية للبحث الخطوات التالية:</strong><br /> - اختيار عينة البحث الأساسية من بين طلاب المرحلة الثانوية.<br /> - تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.<br /> - إجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث.<br /> - إجراء التجربة الأساسية للبحث.<br /> - إجراء التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفاوض الاجتماعى علي عينة البحث.<br /> - المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث.<br /> - تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث .<br /> وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية الأنشطة الإعلامية الإثرائية (متغير مستقل) فى تنمية مهارات التفاوض الاجتماعى (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الأنشطة الإعلامية الإثرائية,مهارات التفاوض الاجتماعى,طلاب المرحلة الثانوية
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16419.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16419_a2c1c32236742afb6c9a6b762edc3eb5.pdf
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيک (الثابت – المتحرک) في بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات (السطحي – العميق) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل
99
159
AR
شوقي
محمد
محمود
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد
کلية التربية – جامعة حائل
مدرس تکنولوجيا التعليم
کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس
drshawky2010@gmail.com
10.21608/jaee.2017.18386
استهدف البحث الکشف عن أنسب صور التفاعل بين أنماط تقنية الانفوجرافيک بنمطيه (الثابت – المتحرک) ومستويات تجهيز المعلومات ( السطحي – العميق) بما يساعد على تنمية بعض نواتج التعلم لبعض موضوعات مقرر " تقنيات التعليم والاتصال" ، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم العاملي 2×2 ، حيث تضمن البحث أربعة مجموعات تجريبية، وتکونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب کلية التربية – المستوى السابع - جامعة حائل. وتم تدريب الطلاب ذوي المستوى السطحي والمستوى العميق لتجهيز المعلومات باستخدام موقع إلکتروني تضمن تقنية الانفوجرافيک بنمطيها (الثابت - المتحرک). وتمثلت أدوات البحث في اختبار المعارف المکتسبة واستخدام بطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات تصميم وإنتاج العروض التقديمية، وأسفرت نتائج البحث عن:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في متوسط درجات القياس البعدي لاختبار المعارف المکتسبة. لصالح المجموعات التجريبية (متحرک × عميق)
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (05,0)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في متوسط درجات القياس البعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات تصميم العروض التقديمية الإلکترونية. لصالح المجموعات التجريبية (متحرک × عميق)
ويعني ذلک تفوق الطلاب ذوي المستوى العميق لمعالجة المعلومات على الطلاب ذوي المستوى السطحي في دراستهم لموضوعات مقرر " تقنيات التعليم والاتصال" بتقنية الانفوجرافيک المتحرک في اختبار المعارف المکتسية وملاحظة الأداء لمهارات تصميم وإنتاج العروض التقديمية الإلکترونية.
الانفوجرافيک الثابت – الانفوجرافيک المتحرک تجهيز المعلومات- المستوى السطحي لتجهيز المعلومات – المستوى العميق لتجهيز المعلومات – بيئة
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18386.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18386_3f0d3aeb965d98ba25ab45d22e2d86c8.pdf
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
مدى تفعيل خدمات الحوسبة السّحابيّة في تدريس اللّغة العربيّة لطلّاب المرحلة الثّانويّة من وجهة نظر المعلّمين
160
197
AR
10.21608/jaee.2017.18270
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تفعيل خدمات الحوسبة السّحابيّة في تدريس اللّغة العربيّة لطلّاب المرحلة الثّانويّة من وجهة نظر المعلّمين، وتکونت عينة الدراسة من (40) معلم لغة عربية تابعًا لمکتب التعليم بالسويدي في مدينة الرياض، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت أداة الدراسة من (استبانة) من تصميم الباحث لتحقيق هدف الدراسة وجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بها، واحتوت الاستبانة على ثلاثة محاور: مدى استخدام معلمي اللغة العربية لخدمات الحوسبة السحابية في التدريس، وإيجابيات تفعيل خدمات الحوسبة السحابية في تدريس مقرر اللغة العربية، والمعوقات التي تواجه معلمي اللغة العربية عند تفعيل خدمات الحوسبة السحابية في التدريس. وقد تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على المحکمين، وثباتها من خلال معامل ألفا کرونباخ، وتم توزيعها على عينة الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى أن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على استخدام معلمي اللغة العربية لخدمات الحوسبة السحابية في التدريس، وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحثين بعدة توصيات، من أهمها: عقد الدورات التدريبية وورش العمل لمعلمي اللغة العربية فيما يتعلق بالحوسبة السحابية وخدماتها التعليمية، التحفيز المادي والمعنوي لمعلمي اللغة العربية -ممن يستخدمون خدمات الحوسبة السحابية في التدريس- لحثهم على الاستمرار، وتشجيع المعلمين الآخرين على استخدام تلک الخدمات، تحديث البنية التحتية للمدرسة واللازمة لاستخدام خدمات الحوسبة السحابية من حيث توفير اتصال قوي ودائم بشبکة الإنترنت، توعية الطلاب بمهارات استخدام خدمات الحوسبة السحابية في مقرر اللغة العربية.
الحوسبة السّحابيّة-تدريس اللّغة العربيّة-طلّاب المرحلة الثّانويّة
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18270.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18270_2cf6693b8e240815315b26525718e7ab.pdf
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
بناء بورتفيليو إلکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران وأثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفي
198
275
AR
أسامة
محمد
عبد السلام
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد
کلية تربية الاسماعيلية جامعة قناة السويس
10.21608/jaee.2017.18387
هدفت الدراسة إلى بناء بورتفيليو إلکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران، وتعرف أثره في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية وتقليل العبء المعرفي، وقام الباحث بتصميم نموذج تعليمي لإنتاج البورتفيليو المطور، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية لصالح الاختبار البعدي، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية وأيضاً على مقياس الحمل المعرفي لصالح الاختبار البعدي؛ أيضاً أشارت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ککل والمجموعة الضابطة ککل على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وکذلک على مقياس العبء المعرفي. وأخيرا توصلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية بنات-1 والمجموعة التجريبية بنين-2 على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية لصالح الذکور( بتأثير ضعيف).
البورتفيليو الإلکتروني المطور- نظرية تجهيز المعلومات- التقييم الذاتي- تقييم الأقران- مهارات إدارة المعرفة الشخصية- العبء المعرفي
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18387.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18387_6faa4c9c43be9b582d21929d20157cbf.pdf
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
1687-5931
2682-3594
16
2
2017
12
01
استراتيجية قائمة على التعلم التفاعلي لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري في الرياضيات لطالبات المرحلةالثانوية بدولة الکويت
276
315
AR
مها
زاید
العنزي
موجه أول رياضيات بوزارة التربية الکويتية
missmath70@hotmail.com
وفاء
کفافي
أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
wmkefafe@gmail.com
صلاح
فؤاد
صلاح
مدرس المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
10.21608/jaee.2017.18274
هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية قائمة على اتعلم التفاعلي في الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري لطالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت, واستخدم المنهج شبه التجريبي واشتملت عينة البحث على (60) طالبة من طالبات الصف العاشر الثانوي بمدرسة الرتقة الثانوية بنات بدولة الکويت, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (30) طالبة تم التدريس لها باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة وقوامها (30) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة المتبعة في تدريس الرياضيات, وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الإبتکاري لوحدات(الجبر- الأعداد والعمليات عليها- حساب المثلثات – الجبر- التغير- الهندسة المستوية), وأظهرت نّتائج البحث فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم التفاعلي في الرياضيات لتنمية مهارات التفکير الإبتکاري لطالبات المرحلة الثانوية في دولة الکويت, وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات کان من أبرزها ضرورة تدريب المعلمين أثناء الخدمة على تدريس مهارات التفکير الابتکاري, وإعداد دليل متکامل لمعلمي الرياضيات للاسترشاد به في تنمية تلک المهارات.
التعلم التفاعلي – الرياضيات,التفکير الإبتکاري
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18274.html
https://araedu.journals.ekb.eg/article_18274_c54b12986eab7aa9a4a741d4ded45327.pdf