ORIGINAL_ARTICLE
تکنولوجيا "القفزة السحرية فى "الواقع المختلط" ودورها فى إثراء "التعلم للمتعة"
إن اهتمامات تکنولوجيا التعليم تجعل من التعليم متعة، بل ويصبح الغاية من التعلم ليس فقط التحصيل والأداء بل المتعة فى حد ذاتها، وهذا ما تناوله کثير من العلماء، وما يسعى إليه المتخصصون، مما جعلنا نسعى للکتابة وبصفة مستمرة فى المستحدثات التعليمية؛ لا من أجلها ولکن من اجل إذابة الصرامة الأکاديمية Academic rigor التى تأخذ بالمتعلم إلى طريق مسدود أثناء التعلم، فتجعله فى مشقة دائمة، مما يقلل من معدل تعلمه، وعمق اکتشافه، کما يزداد معها وقت التعلم وتقل الدقة، خاصة مع زيادة تعقد موضوعات التعلم.
التعلم للمتعة عبر تکنولوجيا "القفزة السحرية" يوفر نظرة فاحصة على کيفية عمل العديد من الميزات من خلال هذه التکنولوجيا Magic Leap One، بل يزيد من النشاط المستمر والممتع من خلال تفاعل المستخدم مع واجهة التطبيقات التى تتوفر مع هذه التکنولوجيا.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_29747_80da8e914e6cca06a6b7b066a3012235.pdf
2018-12-01
1
19
10.21608/jaee.2018.29747
القفزة السحرية-الواقع المختلط
التعلم للمتعة
خالد
فرجون
khaledfargoun@yahoo.com
1
جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاختبارات الإلکترونية بجامعة إفريقيا العالمية
تهدف هذه الورقة إلى عرض إمکانية تطوير معيار نظام الاختبارات الإلکترونى وإمکانية اختباره وتطبيقه على أرضِ الواقع بحيث يمکن أن يحل محل الأسلوب التقليدي, تم تطبيق النظام فى کلية الحاسوب وکلية الطب بجامعة إفريقيا العالمية على عدد 282 طالب وبلغ عدد المواد الممتحنة إلى 17 مادة بين الکليتين منها (الباطنية – الجراحة) من کلية الطب (التشفير, تحليل وتصميم نظم المعلومات, تصميم المترجمات) من کلية الحاسوب التى تم من خلالها الوقوف على إمکانية تطبيق الاختبارات على کل الکليات بالجامعة ومدى توفير الوقت والجهد على الإدارات والأساتذة والذى ينعکس إيجابا على سرعة الحصول النتائج, واستناداً على ذلک يمکن القول على أن هذا النظام جاذب للطلاب و يساعد على تقييم أفضل لأداء الطلاب مما يؤدى إلى رفع مستويات الجامعات أکاديمياً ويوصى الباحثون باستخدامه کأساس لتقييم الطلاب.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_29748_1a6965e4e8c49da3cd14ed6fd5d207f9.pdf
2018-12-01
20
31
10.21608/jaee.2018.29748
الاختبارات الإلکترونية-التقييم الالکتروني- تجربة جامعة إفريقيا العالمية
المنذر
نور الدائم
1
قسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالمية
LEAD_AUTHOR
عادل
عبد العزيز
2
قسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالمية
AUTHOR
محمد
عبدالعزيز
3
قسم علوم الحاسوب جامعة إفريقيا العالمية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية المنصة التعليمية أدمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين
تمثلت مشکلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالي:
"ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟".
ويتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
ما مفهوم المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo)؟
ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟
ما فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية سإلى:
معرفة مفهوم المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo).
الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (a < 0.05) فى فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية التحصيل فى مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين.
الکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (a < 0.05) فى فاعلية المنصة التعليمية ادمودو (Edmodo) فى تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف العاشر فى فلسطين.
أتوصيات الدراسة:
وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصى الباحثتان بما يأتي:
- تدريب المعلمين على استخدام منصات التعلم الإلکترونية ادمودو.
- إعداد أدلة إرشادية من قِبَل أقسام تقنيات التعليم فى کليات التربية، وعمادات التعليم الإلکترونى فى الجامعات عن منصات التعلم الإلکترونية ومن ضمنها منصة ادمودو کى يستفيد منها الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس.
تضمين المقررات الدراسية التربوية فى أقسام تقنيات التعليم فى کليات التربية موضوعات مفصلة عن منصات التعلم الإلکترونية ومن ضمنها منصة ادمودو، وتدريب الطلاب والطالبات على استخدامها، کى يستفيدوا منها أثناء التربية العملية، وعند تعيينهم فى المدارس.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_29752_6442db5932cf77163c8fef1f1d952d6d.pdf
2018-12-01
32
64
10.21608/jaee.2018.29752
المنصة التعليمية أدمودو (Edmodo)-التحصيل فى العلوم
فلسطين
حکمت
المصرى
1
فلسطين
LEAD_AUTHOR
رنـان
الأشقـر
2
فلسطين
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التجربة الماليزية فى التعليم الإلکتروني واقع وآفاق
يعتبر التعليم حق من الحقوق الإنسانية وعلى الحکومات العربية أن تضعها فى أولويات موازناتها السنوية وأن تخصص لها أعلى الموازنات، وأن يعطى للتعليم دوره ومکانته العالية، وتحسين نظرة المجتمع للمعلم ورفع مکانته واحترامه من الجميع، ويجعل التعليم رغبة ذاتية يندفع إليها جميع الطلبة للإقبال عليه وعدم الهروب منه، وأن يقدم مجاناً کحق من الحقوق الإنسانية التى نصت عليها القوانين الدولية وقانون التعليم العالى، والاهتمام بالمبدعين وتوفير الأجواء والإمکانات لهم، وتعتبر التجربة الماليزية فى التعليم المهنى مثالا واضحا ممکن لفلسطين الاستفادة منها، والعمل على تعزيز ومواصلة التعليم، من خلال إنشاء مدارس ذکية تهتم بالتعلم الإلکترونى والتقنى،کما ويمکن الاستفادة أيضا من إنشاء مراکز أبحاث ومراکز تکنولوجيا تقدم الخبرات والورش التعليمية التى تسارع إليها دول العالم المتقدم، وأيضا إنشاء مدارس ومعاهد مهنية واعتمادها کأداة ناجحة وتطور تقنى کبير بدلا من التعلم التلقينى والمناهج الرکيکة التى تعتمدها فلسطين، کما وتم التطرق لأهمية دور الحکومة الفلسطينية لتخصيص ميزانية أکبر للتطوير والتحديث التعليمى وبناء المؤسسات التعليمية بما يتوافق مع التطور العلمى والجامعى، وأيضا اتباع الحکومة سياسة عادلة سياسة النظر شرقا للاستفادة من التطور الماليزى ونقل الخبرات إلى فلسطين، وإرسال البعثات التعليمية لنقل هذه الخبرات والاستفادة من التقدم والنهضة الماليزية، والاهتمام بالعنصر البشرى هى أولويات أى حکومة ترغب فى تحقيق تنمية فى کافة المجالات.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_29933_af1c6f4b709e517d715d129c4ffdb493.pdf
2018-12-01
65
95
10.21608/jaee.2018.29933
التجربة الماليزية-التعليم الإلکتروني-فلسطين
سامية
عبد المنعم
samia_edu@hotmail.com
1
فلسطين
AUTHOR
بلال
المصري
samerbook@hotmail.com
2
فلسطين
AUTHOR