ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية الرحلات المعرفية (Web-Quests) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية
تناول هذا البحث بالدراسة موضوع " فاعلية الرحلات المعرفية (Web-Quests) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية". وقد تحددت مشکلة البحث فيما يلى: " وجود ضعف فى مستوى الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؛ مما يستلزم تنميته ". ولمعالجة مشکلة البحث، حاول الباحث الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية: 1. ما قضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع الواجب تنمية الوعى الاجتماعى بها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 2. ما المتوافر من قضايا المواطنة الرقمية فى محتوى مادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية؟ 3. ما أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة علم الاجتماع؟ 4. ما مستوى الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 5. ما التصور المقترح لاستخدام إستراتيجية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع لتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ 6. ما فاعلية إستراتيجية الويب کويست فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية المرتبطة بمادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وقد هدف البحث إلى تحقيق الهدف الرئيس التالى: - تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال استخدام إستراتيجية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع. خطوات البحث وإجراءاته: تتحدد خطوات البحث فى: - الإطار النظرى للبحث: (إستراتيجية الويب کويست وتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية) ويتضمن النقاط التالية: - الدراسات والبحوث السابقة فى مجال البحث. - الرحلات المعرفية (Web Quests) وتدريس علم الاجتماع : (مفهوم الويب کويست ونشأتها وتطورها - أنواع الويب کويست- العناصر (المراحل) المکونة للويب کويست - أهمية الويب کويست فى تدريس مادة علم الاجتماع - أسس ومبادئ استخدام الويب کويست- أدوار المعلم والمتعلم فى الويب کويست- معوقات تطبيق الويب کويست). - تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية: (منهج علم الاجتماع وقضايا المواطنة الرقمية - أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية - الويب کويست وتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية - الأهمية التربوية لتنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية). ثم قام الباحث بإعداد أدوات البحث وتمثلت فى: 1- قائمة قضايا المواطنة الرقمية. 2- بطاقة تحليل محتوى مادة علم الاجتماع بالصف الثالث الثانوى فى ضوء قائمة قضايا المواطنة الرقمية. 3- قائمة أبعاد الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية. 4- مقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية. وتضمنت الدراسة الميدانية للبحث الخطوات التالية: - اختيار عينة البحث الأساسية من بين طلاب المرحلة الثانوية. - تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. - إجراء التطبيق القبلي لمقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية على عينة البحث. - تنفيذ التجربة الأساسية للبحث. - إجراء التطبيق البعدى لمقياس الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية على عينة البحث. - المعالجة الإحصائية للبيانات والتوصل إلى نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها فى ضوء أسئلته وفروضه. - تقديم التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء نتائج البحث. وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية إستراتيجية الويب کويست (متغير مستقل) فى تنمية الوعى الاجتماعى بقضايا المواطنة الرقمية (متغير تابع) لدى طلاب المرحلة الثانوية.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_15001_23908cf7bd13865a51b0c94aa28ee666.pdf
2017-12-01
1
93
10.21608/jaee.2017.15001
الرحلات المعرفية- الوعى الاجتماعى- المواطنة الرقمية
سامح
عبد الخالق
sameh_philosopher@yahoo.com
1
مدرس المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية والاجتماعية کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام نظام إدارة التعلم "البلاک بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس .
هدفت الدراسة تقصي وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيرية بجامعة حائل حول استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد ، والتعرف على تأثير متغيرات الدراسة (الجنس، المسار، ولغة التدريس، وعدد الدورات الملتحق بها) على استجابات أفراد عينة الدراسة ، وقد استخدم فيها المنهج الوصفي ، وطبقت الدراسة على عينة مکونة من (123) من أعضاء هيئة التدريس؛ ولجمع المعلومات تم تطوير استبانة مکونة من (32) فقرة. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: أن استخدام نظام إدارة التعلم "البلاک بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة کبيرةْ ،کما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، إلى أنها أظهرت وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر المسار لصالح المسار الطبي ، ولغة التدريس لصالح الناطقين بالعربية ، ولعدد الدورات التدريبية لصالح ثلاث دورات فما فوق. وخرجت الدراسة بمجموعة من المقترحات التي أجاب فيه أعضاء هيئة التدريس على السؤال المفتوح.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16061_a4535a046e0649443910fa92acf4d18f.pdf
2017-12-01
94
123
10.21608/jaee.2017.16061
البلاک بورد
أعضاء هيئة التدريس
جامعة حائل
عبد العزيز
الزهراني
alzahrani.aziz@gmail.com
1
کلية التربية - جامعة حائل
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم
مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم حيث تم تحديد المشکلة بالسؤال التالي: ما أثر استخدام المحاکاة التفاعلية على تنميه التحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ماده العلوم ماده العلوم وقد تفرع من هذا السؤال الاسئلة التالية:
ما أثر استخدام المحاکاة التفاعلية في تنميه التحصيل في ماده العلوم للصف السادس الابتدائي؟
هل هناک فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام المحاکاة التفاعلية وبين المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية؟
وللإجابة على هذه الاسئلة اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي حيث طبق على عينه عشوائية عبارة عن 20 طالبة من طلاب الصف السادس للمجموعة التجريبية و20 طالبة من طالبات الصف السادس للمجموعة الضابطة وتم تنفيذ هذه الدراسة الفصل الاول من عام 1436-1437هــــــــ وقد قام الباحثان بحساب معامل الصدق الثبات بإجراء اختبار تحصيلي على عينة استطلاعية حيث تکونت هذه العينة من 20 طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي، وللتحقق من أهداف الدراسة تم اخضاع المجموعتان التجريبية والضابطة لاختبار تحصيلي
حيث اسفرت النتائج على:
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بينمتوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التذکر في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى الفهم في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التطبيق في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى التحليل في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوىa 16≤"> 0.05بين متوسط الدرجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في مستوى الترکيب في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16063_9b0a5d37ddc326d8c276031ac39aa0aa.pdf
2017-12-01
124
165
10.21608/jaee.2017.16063
المحاکاة التفاعلية
طالبات الصف السادس الابتدائي- التحصيل
محمد
شلتوت
m_shaltot@hotmail.com
1
استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد ومدير مرکزي البحوث والتعلم الإلکتروني کليات الشرق العربي للدراسات العليا المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ساره
الفايز
sara-vip-1@hotmail.com
2
ماجستير تقنيات التعليم وزارة التعليم المملکة العربية السعودية
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد لتنمية المفاهيم العلمية وتحسين الاتجاهات نحو مقرر الأحياء
هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم العلمية بمقرر الأحياء وتحسين الاتجاهات نحو المقرر لدى طالبات السنة التأسيسية بجامعة الأميرة نورة، حيث تم اختيار عينة عشوائية قوامها اثنان وخمسون (52) طالبة، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية بلغ عدد کلٍ منها ستة وعشرون (26) طالبة ، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، وکانت أدوات الدراسة اختباراً تحصيلياً في مقرر الأحياء ، وکذلک مقياس اتجاهات نحو مقرر الأحياء ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ( (α ≤ 0,05بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد. کما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوىα ≤ 0,01)) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاهات نحو مقرر الأحياء، وذلک لصالح التطبيق البعدي مما يوضح أثر استخدام التطبيقات ثلاثية الأبعاد في تنمية المفاهيم العلمية لدى الطالبات، وتحسين اتجاهاتهن نحو مقرر الأحياء.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16064_7a54192c7a8712aeb19bd124c7c4b9c8.pdf
2017-12-01
166
191
10.21608/jaee.2017.16064
الواقع الافتراضي- الواقع الافتراضي ثلاثية الأبعاد- المفاهيم العلمية- الاتجاهات
ناهد
عبد المقصود
nahedfahmy88@yahoo.com
1
أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم – کلية الشرق العربي للدراسات العليا –الرياض – المملکة العربية السعودية کلية التربية – جامعة دمياط
LEAD_AUTHOR
مدى
البقمي
2
ماجستير تکنولوجيا التعليم – کلية الشرق العربي للدراسات العليا – الرياض – المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح استراتيجية قائمة على التعلم المعکوس، وتحديد المتطلبات اللازمة لتصميمها وقياس فاعليتها في تنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (15) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة الألمانية الخاصة ببيفرلي هيلز التابعة لإدارة الشيخ زايد التعليمية بمحافظة الجيزة. وخلص البحث إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المعکوس في تنمية مهارات التعلم الذاتي.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها:
- التوسع في تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس لتنمية مهارات التعلم الذاتي في الرياضيات.
- وضع برامج لتدريب القائمين على التدريس بأهمية استراتيجية التعلم المعکوس وتعميمها على معظم المواد الدراسية، وکيفية تخطيط دروسهم وتنفيذها وفق هذه الطريقة.
- الاستثمار الأمثل لوقت الحصة بالأنشطة والتدريبات، عوضا عن الطريقة التقليدية التي تنقل المحتوى للطلاب بشکل نظري مباشر، وذلک بالاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة منها استراتيجية التعلم المعکوس.
https://araedu.journals.ekb.eg/article_16070_aaf51f28abe1e5f8a7c472d1c7139cca.pdf
2017-12-01
192
219
10.21608/jaee.2017.16070
التعلم المعکوس- مهارات التعلم الذاتي- استراتيجية قائمة على التعلم المعکوس
عبدالله
أحمد
chaklal_abdellah@gmx.de
1
تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات
AUTHOR
وفاء
کفافي
wmkefafe@yahoo.com
2
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
AUTHOR
مصطفى
محمد
3
أستاذ المناهج وطرق التدريس -کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
AUTHOR
صلاح
صلاح
4
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
LEAD_AUTHOR