الثورة الصناعية الرابعة والتعليم الذکى
الهلالى
الشربينى الهلالى
أستاذ تخطيط التعليم بجامعة المنصورة
مقرر اللجنة التنسيقية العليا لقطاعات إعداد المعلم بالمجلس الأعلى للجامعات
رئيس لجنة قطاع التعليم النوعى والاقتصاد المنزلى بالمجلس الأعلى للجامعات
وزير التربيـة والتعليـم والتعليم الفنـى السـابق
author
text
article
2019
ara
ان التقدم المذهل في المستحدثات التکنولوجية التى جاءت بها الثورة التکنولوجية الرابعة من ألواح رقمية، وأدوات عرض، ووسائل تواصل اجتماعي مثل الفيسبوک وتويتر وغيرها، وتأثيرها القوى على الناس کبار وصغار، إلى لفت الأنظار إلى ما يمکن أن تقوم به هذه التقنيات من توفير تجربة تعلم جديدة ،غنية، وثرية، وجاذبة.
وفي ظل التطور السريع والمذهل لتلک المستحدثات التکنولوجية أصبح التعلم الذکي يمثل نقطة تحول في عالم التدريس، حيث أدت هذه الثورة إلى:
- إعادة هيکلة عملية التعليم.
- إعادة بناء المفاهيم بطريقة علمية في عقول الطلاب.
- الربط بين المعلومات، وتنمية الفکر الناقد لدى الطلاب
- إدراک المعلمين و الطلاب أهمية العمل کفريق، وخلق قادة للمستقبل.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
1
6
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68791_64c36f2d9ed0250de4d8559df6ccce97.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68791
واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية
أبرار
عبدالعزيز بن صقر
ماجستير تقنيات التعليم
کلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض
author
ناهد
عبد المقصود
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد
کلية التربية - جامعة دمياط
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية، وکذلک التعرف على آراء وتصورات المعلمين حول إيجابيات، وسلبيات، ومعوقات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطبقت الدراسة على عينة عددها (225) من معلمي الصفوف الأولية التابعين لمکتب تعليم غرب الرياض، وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة للدراسة، واشتملت الاستبانة على أربعة محاور هي: واقع استخدام الألعاب الإلکترونية بالتعليم، وإيجابيات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، وسلبيات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، ومعوقات استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معلمي الصفوف الأولية اتفقوا على أهمية استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، کما اتضح أن أهم إيجابيات الألعاب من وجهة نظر معلمي الصفوف الأولية أنها تضفي جواً من المتعة والتشويق على التعلم، وکذلک تزيد من دافعية الطلاب نحو التعلم، کما تبين أن أکثر سلبياتها أنها قد تؤدي إلى حدوث خلافات بين الطلبة نتيجة المنافسة المفرطة، فضلاً عن أنها تستهلک وقت الحصة، وتبين أن أکثر معوقات استخدام الألعاب الإلکترونية هو عدم وجود شبکة إنترنت قوية، وعدم توافر العدد الکافي من أجهزة الحاسب أو الأجهزة اللوحية، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في استجابات المعلمين على محاور(واقع - إيجابيات- سلبيات- معوقات) استخدام الألعاب الإلکترونية في التعليم، تعزى للجنس، أو التخصص، أو سنوات الخبرة، أو المهارة في استخدام الحاسب.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
7
34
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68792_a97f8e079c1299dcba755aef662a6d1f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68792
واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم
خالد
بن سليمان الصالحي
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي
کلية التربية جامعه القصيم
author
ابتسام
بنت إبراهيم محمد الخميس
ماجستير إدارة تربوية
کلية التربية جامعه القصيم
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق قائدات المدارس الثانويَّة لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بِمنطقة القصيم من وجهة نظر قائدات المدارس ومشرفات القيادة المدرسيَّة، والصعوبات التي تواجههن عند التطبيق، والکشف عما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد مجتمع الدراسة في واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسيَّة لدى قائدات المدارس الثانويَّة بمنطقة القصيم، والصعوبات التي تواجههن عند التطبيق يعزى لمتغير (العمل الحالي، سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي، المؤهل العلمي)، کما هدفت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير واقع اتخاذ القرار بإدارة الأزمات المدرسيَّة لدى قائدات المدارس الثانوية.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتکوَّن مجتمع الدراسة من (189) قائدة مدرسة و(26) مشرفة قيادة مدرسية، وتم التطبيق على کامل مجتمع البحث باعتماد أسلوب الحصر الشامل.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: إن واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم متحقق بدرجة عالية، وأوضحت نتائج الدراسة فروقا ذات دلالة إحصائية حول واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات تعزى إلى اختلاف العمل الحالي لصالح قائدات المدارس الثانوية، بينما لا توجد فروق تعزى إلى اختلاف سنوات الخبرة. کما أوضحت الدراسة فروقا حول الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس تعزى إلى اختلاف العمل الحالي لصالح مشرفات القيادة المدرسية، واختلاف سنوات الخبرة لصالح مرتفعي الخبرة؛ بينما لا توجد فروق تعزى إلى اختلاف المؤهل العلمي. کما قدمت الدراسة عدة توصيات يؤمل أن تسهم فيتحسين واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
35
64
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68793_cb40ec9f2110f26091f628be332088e7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68793
تنمية مکونات البراعة الرياضية لتلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين باستخدام النمذجة الرياضية القائمة على تطبيقات (الحاسوب التفاعلي- الواقع المعزّز)
عبدالرحمن
محمد صادق أبوسارة
باحث دکتوراه
قسم المناهج وطرق التدريس
کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة
author
وفاء
کفافي
أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
author
سهيل
حسين صالحة
أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس المساعد
کلية العلوم التربوية– جامعة النجاح الوطنية
author
text
article
2019
ara
يهدف هذا البحث إلى تقصى فاعلية استخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية باستخدام تطبيقات (الحاسوب التفاعلى – الواقع المعزّز) فى تنمية مکونات البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسى فى فلسطين، وتکونت عينة الدراسة من (112) تلميذاً تمّ تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الحاسوب التفاعلية، والمجموعة التجريبية الثانية، بلغ عددها (37) تلميذاً درست باستخدام برنامج قائم على النمذجة الرياضية بواسطة تطبيقات الواقع المعزّز، والمجموعة الثالثة الضابطة بلغ عددها (38) تلميذاً درست بواسطة الطريقة الاعتيادية، وتم إعداد أداتى البحث وهما: اختبار مکونات البراعة الرياضية المعرفية وتضمن: (الاستيعاب المفاهيمى والطلاقة الإجرائية والکفاءة الإستراتيجية والاستدلال التکيفي) واستبانة لقياس الرغبة الرياضية المنتجة، وأظهرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين متوسطات المجموعات الثلاثة فى اختبار مکونات البراعة الرياضية المعرفية واستبانة الرغبة الرياضية المنتجة لصالح المجموعتين التجريبيتين.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
65
128
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68794_b002ea2f5c2833a5d7f66477eeab247e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68794
القيادة الإبداعية مدخل لتعزيز مجتمعات التعلم القائم على الابتکار فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول
إکرام
محمد دياب
التربية المقارنة والإدارة التعليمية
کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق
author
text
article
2019
ara
هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لآليات تمکين القيادة الإبداعية کمدخل لتعزيز المجتمعات المتعلمة القائمة على الابتکار فى التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء خبرات بعض الدول، واستخدم البحث المنهج الوصفى القائم على الوصف والتحليل، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها اقتراح لبرنامج للابتکار فى التعليم قبل الجامعى بمصر تحت مسمى " ابحث وابتکر فغدا ملک للمبتکرين"، له رؤيته ورسالة وأهدافه ألإستراتيجيه، وقيمه الجوهرية الحاکمة، وآليات تمکين القيادة الإبداعية من تطبيقه.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
129
188
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68795_2a2c8354970fae2a577beaa2f5513e99.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68795
فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية
رؤى
مصطفى محمد عالم
ماجستير تقنيات التعليم جامعة الملک عبد العزيز
author
وفاء
کفافي
أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
author
text
article
2019
ara
هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المتوسطة والثانوية فى وادى حجر. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى. وقد اعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى القائم على مجموعتين. بلغت عينة البحث (٢٥) معلمة من معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية للتخصصات العلمية والأدبية بوادى حجر, وتمثلت أدوات البحث فى الاختبار المهارى وبطاقه الملاحظة التابعة له لقياس مدى تمکن المعلمات من الجانب الأدائى لمهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز. وقد خلُص البحث إلى عدة نتائج أهمها فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة (MOOC) فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز (Augmented Reality) لدى معلمات المرحلة المتوسطة والثانوية بوادى حجر. وفى ضوء ما أسفر البحث عنه من نتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات, أهمها، ضرورة استخدام المقررات المفتوحة (MOOCs) فى عمليات تعليم الطلبة وتدريب المعلمين.
المجله الدوليه للتعليم بالانترنت
جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية
1687-5931
18
v.
1
no.
2019
189
229
https://araedu.journals.ekb.eg/article_68796_e6bb7d205ed218d330dc5a6317b70e3f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jaee.2019.68796