أثر إستخدام التعليم المدمج التفاعلى فى دراسات التصميم The Effect of Using Blended Interactive Learning in Design Studies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التصميم – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 استاذ مساعد بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء

3 مدرس مساعد– كلية الفنون التطبيقية – جامعة بدر .

المستخلص

يشهد عالمنا اليوم تطورا كبيرا وسريعا فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، إذ تغيرت الكثير من المفاهيم وطرق التواصل التعليمي ، وظهرت التقنيات المستحدثة فى مجال التعليم والتعلم وتزايدت المعرفة التكنولوجية ، واستخدامها فى شتى المجالات حتى أصبحنا نعيش أزهى عصور تكنولوجيا التعليم ، وتوظيف المستحدثات التكنولوجية ، والتى أصبح للتقدم في تكنولوجيا التعليم تأثيراً إيجابيًا فى تحقيق التواصل الفعال بين المعلم والمتعلم  فقد يسر للمعلم طرق عديدة لتوصيل المعلومات والمهارات بأساليب متنوعة تثرى عملية التعليم وتزيد من فاعليتها . لذلك كان لابد من قيام المؤسسات التعليمية بالبحث عن أساليب جديدة لمواجهة العديد من التحديات على المستوى العالمى ، كزيادة الطلب على التعليم ، وزيادة الكم فى المعلومات ، حيث أن توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية يساهم في تسهيل عملية الاتصال مابين كل من المعلم والطالب من جهة ؛ وكذلك يعمل على تسهيل بعض العمليات الإدارية من جهة أخرى . كما  أن إدخال تكنولوجيا التعليم والمعلومات في العملية التعليمية يعد أمرا حيويا وفعالا، وذلك لدورها في التصميم ، والتطوير، والاستخدام، والتقويم ، وأصبح التفاعل الفكري والتطبيقي بين المتعلمين بطريقة تفاعلية جديدة ، والبيئة التعليمية من سمات تكنولوجيا التعليم والمعلومات . ومن هنا تبرز اهمية البحث فى امكانية تصميم وتطوير برنامج تعليمى تفاعلى يمكن من خلاله الدمج بين مستحدثات التعليم التكنولوجية المختلفة والمتمثلة فى التعليم المدمج للوصول الى امكانية اكساب الطلبة المزيد من المهارات الذهنية المختلفة فى التصميم وتوسيع قدرتهم على الابتكار والاستفادة من إطلاعهم المستمر على شبكات التواصل الاجتماعى و شبكة المعلومات العالمية فى توظيفها الامثل فى الاستفادة منها فى تطبيق التعليم المدمج فى هذا البرنامج التفاعلى بما يحقق اعلى معايير الاستفادة من التعليم التقليدى والتعليم الإلكترونى . كما يهدف البحث الى رفع القدرات الابتكارية والذهنية لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم طباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان ، في مقرر تصميم طباعة السيدات بتطبيق منظومة التعليم المدمج ، والذي يتضمن العديد من التطبيقات مثل ( دراسات وعناصر تصميمية للفن المراد دراسته – بعض الروابط التى تساعد الطلبة فى الوصول الى تلك الدراسات والتطبيقات بصورة تفاعلية يمكنهم من خلالها الاضافة الى الروابط الموجودة بالبرنامج ). كما يفترض البحث الى ان الجمع بين الاسلوب التقليدي والاسلوب التكنولوجي يساعد على تخريج مصمم تقني ومميز باعتبار ان المصمم يبحث عن التطوير والتفاعل مع كل جديد والتنافس في سوق العمل. وقد استند البحث الى المنهج الوصفى التحليلى وذلك من خلال تحليل المادة العلمية الخاصة بالموضوعات المقترحة بالمقرر الدراسي والاحتياجات والمهارات التي يتطلبها البرنامج لمعرفة مدى فاعلية تطبيق التعليم المدمج على عينة البحث . كما استند الى المنهج التجريبى الفنى التطبيقى في تجارب تطبيق منظومة التعليم المدمج على طلبة الفرقة الثانية بقسم طباعة المنسوجات وكذلك تجارب التنفيذ ، كما استند الى المنهج الاحصائي  وذلك من خلال التحليل لنتائج الاستبانة القبلية ومناقشتها .

الكلمات الرئيسية